جمهورية الكازينو

خضر سلامة

ماذا يعني هذا الفجور العلني في عصر نهوض الشعوب، هذا السبات الطويل للعق في بلدنا؟ ماذا يعني، أن تقوم حكومة تشارك فيها قوى، من نوع “حزب مستضعفين”، و”حركة المحرومين”، وتيار “إصلاح”، وحزب “اشتراكي”، أن تقوم هذه الحكومة بالذات، بالتفوق على الحريرية السياسية في الإفقار وفي ذبح الطبقة الوسطى، بصفيحة بنزين بأربعين ألف ليرة، وبربطة خبز، سرق منها رغيف للمرة السادسة.

كيف تسمح هذه الحكومة لنفسها باستغباء الرأي العام إلى هذه الدرجة؟ يبقون على سعر الربطة، ويغيرون وزنها، ربطة الخبز التي كانت قبل سنوات قليلة، 1500 غرام، أصبحت اليوم 900 غرام. هل تعي ذلك عزيزي المواطن؟ هل لديك تعليق؟ أي تعليق؟

صفيحة البنزين أغلى من السيارة، وربطة الخبز عرجاء، حكومة كلنا للعمى، تبالغ في تبرير عجزها وفشلها، بفشل من سبقها، كأن جرائم الحريرية تبرر جرائم الوافدين الى السلطة، فغداً، يأتي رئيس جديد، يفقر أكثر، ويحمل سلفه الميقاتي المسؤولية، وهكذا دواليك! حكومة لا تجد عند سؤالها عن أزمة الكهرباء، والبنزين، والخبز، والبطالة، غير سب من سبقها، دون أن تقول لنا، ماذا يفعل المواطن في هذه الأثناء؟

ماذا نفعل؟ أسعار كل الأشياء ترتفع، إلا أسعارنا نحن، تنخفض، تنخفض، تنخفض كأنها وزن ربطة خبز، أو كأنها نمو اقتصادي، كل الأشياء ترتفع، إلا كرامة المواطن، وقدرته الشرائية، تنخفض.

64586_mainimg

ماذا نفعل بحكومة تخفّض وزن ربطة الخبز، وترفع ضغط المواطن؟

ماذا نفعل بحكومة ترفع سعر صفيحة البنزين، وتخفّض من سعر المواطن؟

لا يوجد أسوأ من 8 آذار في الحكم، إلا 14 آذار في المعارضة، فريقين يحترفين الدهاء والكذب بشكل جنوني، ماذا يعمل الفقير حين يغضب من إفقار الميقاتي وزبانيته له؟ هل يذهب ليصدق فؤاد السنيورة، مبتكر سياسة التجويع والافقار؟ ماذا يفعل عندما يغضب من انقطاع طاقة جبران باسيل الكهربائية؟ يعلّق خطاً على صف أسنان عمار حوري المضيئة؟

من يذكر قبل سنوات، حين خرج رفيق الحريري قبل موته، على التلفزيون ليدين تقريراً للأمم المتحدة، ويؤكد أن لا فقراء في لبنان؟ ما أشبه الأمس باليوم، كأني أرى في كل وجه من وجوه البرلمان بمعارضته وموالاته، وبحكومته، شوارب الحريري وحواجبه الثخينة الثقيلة، وهي تسرق منا الضوء ولا يكتفون بانكار وجود فقراء، بل بعدم حقهم بالحياة أصلاً.

ثم من يذكر حين خرج فؤاد السنيورة، ربّ الرأسمال القذر في البلد، قبل سنوات، ليطلب من الفقراء “الصبر والتحمل لأجل لبنان” حين رفع الضرائب؟ ماذا يختلف عنه هؤلاء الوزراء العار، الذين يخرجون ليطالبون المواطن بالصبر، ولا يخبرونا، لماذا لا يتحملون هم ويصبرون؟ لماذا لا يضحون بمواكبهم وأجورهم الشهرية، وصفقاتهم المصرفية والتجارية واللصوصية، يضحون بها مرة؟ ثم، لماذا لا يضحي أي غني في هذه البلاد؟ لماذا يضحي الفقير في الحرب بدمه، وفي السلم بجيبه، كرمى لعيون شعارات مملة سخيفة.

البلد في أزمة، والانهيار الاقتصادي قريب جداً، ولو أن حاكم مصرف لبنان يؤكد على سلامة الليرة، ولا يخبرنا شيئاً عن سلامة معدة المواطن، الانهيار قريب، وواقع في كل منزل، وكل كوخ، وكل خيمة،

ونحن نمشي مصفقين للبنوك وهي تزيد من ثرواتها على حساب ديوننا الشهرية لها، ونهلّل لصور ستنتشر قريباً في الشوارع قبل الانتخابات، ونضحك لنهفات نائب يضحك علينا، ونشتم ونغضب وننق كثيراً، ولا نفعل شيئاً.

About these ads

الأوسمة: , , , , , ,

2 تعليقات to “جمهورية الكازينو”

  1. Tony Saghbiny Says:

    جيدة صديقي، بس ربطة الخبز والبنزين مش مرتبط بالحكومة حصراً، أزمة الطاقة عالمية، ولو شو ما عملنا من تظاهرات، ما منقدر نغيّر الحقائق الجيولوجية المرتبطة بالنفط.
    مطالبة الحكومة بأي شي ما بتقدر ترجّع سعر النفط متل ما كان، بعتقد الحلّ الوحيد هو بدأ الناس بتحوّل مباشر على الأرض من الاقتصاد النفطي للاقتصاد المحلّي المستدام والتوقّف توجيه المطالب لحكومات عاجزة.
    تحياتي

  2. أنور موسى Says:

    ألا ترى أن ما يحدث في لبنان من سياسات إقتصادية هى أسلوب موّجه من الغرب و حلفاء الصهيونية و حلفائها و خاصة أن في لبنان شعب و مقامة إستطاع هزيمة إسرائيل…و بغض النظر عن أن اللبناني بطبعه يحب العمولة و جمع المال.
    ألا ترى أيضا أن تحميل حزب المقاومة و التيار الإصلاحي مسئولية ذلك كثير.
    أليس أفضل لكل من يكتب توصيفا للحالة اللبنانية أن يكتب حلا لها أيضا

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 461 other followers

%d bloggers like this: