بلطجية الجامعة اللبنانية

خضر سلامة

متى تصبح الجامعة اللبنانية الرسمية، لبنانية، ورسمية؟

بعد حظر مادة الرسم العاري في التسعينات في كلية الفنون، بضغط من التيارات الظلامية، ومن ثم التضييق على اختصاص المسرح والتمثيل، الذي تجلى باعتداء مسؤول في الجامعة على إحدى الطالبات من فترة قصيرة، مروراً بحوادث متفرقة تعدت فيها الميليشيات الدينية الطلابية على نشاطات "مختلفة" عن شريعة الغاب التي يطبقها البعض محميين بالإدارة الهشة، حتى الثلاثاء الفائت حين قام الباسيدج اللبنانيون بقطع الكهرباء عن احتفال اقامته حركة الشعب بمناسبة يوم الأرض لمنعهم من إقامة حفلة موسيقية (مدونة حب وحياة).. بعد كل هذا، يحق لنا توجيه سؤال إلى النظام اللبناني الذي يوفر الغطاء لزعران الطوائف: إلى أين؟Stop_Ignorance

الجامعة اللبنانية، لبنانية، أي أنها للجميع، لا لطائفة، مهما بلغ حجمها، لبنانية، أي أنها لا تتبع ولاية قم، ولا طقوس مكة.

الجامعة الرسمية، رسمية، أي أنها خارج أي التزام مذهبي ضيق، أو حزبي مقيت، رسمية، غير خاضعة لمزاج زعيم، أو مزاج قطيعه.
في الجامعة اللبنانية ميليشيات حقيقية، زعران ينتسبون للجامعة منذ عشر سنوات وأكثر، رغم أن الحد القانوني لا يتعدى حق الانتساب خمس مرات متتالية، بتصريح من القوى المسيطرة.
في الجامعة اللبنانية، بلطجية، يقومون بالاعتداء بالضرب وبالشتم والتهديد، على الطلاب دورياً، تحت أعين الأمن الجامعي الذي تنحصر مهمته بتلطيش الطالبات، ونسج علاقات مع قوى الأمر الواقع.
في الجامعة اللبنانية، إدارة تابعة لأحزاب، أساتذة خاضعون لمكتب الطلاب الفلان، والتعبئة الباسيدجية الفلانية، يقتدون بأوامرهم، ويضيقون على من يخالفهم.
في الجامعة اللبنانية، جمهوريات موز، وسيرك سياسي، وحقوق طلابية ضائعة على مائدة القوى المذهبية الكبيرة.

ثمة قرار بمنع الصور والملصقات السياسية المستفزة، يطبق حصرياً على القوى العلمانية واليسارية، أما عند احتفالات حزب يضم الله وأنبيائه في عديده، أو حركة تقضي على كل أملٍ بدولة حديثة، تعطّل الصفوف، وتعلن التعبئة العامة في الباحات. وتنتشر الملصقات والأعلام والأمراض المعدية طائفياً.

وبسبب بلطجية الميليشيات المذهبية في الجامعة اللبنانية، يدخل الطالب السليم عقلياً إلى الجامعة أول العام، ليجد نفسه لاحقاً مضطراً للانتساب أو لنسج علاقة مودة مع حزب ما، ليؤمن ما يسميه "حماية أمنية" كي لا تكسر يده، أو يكسر أنفه، أو يمسح فلان الأرض بكرامته، وفلان محمي من رجل دولة يلهو بمصير البلد، وأبناءه.

وخلف كل ذلك، وزير تربية مشغول بتحطيم نقابة الأساتذة وتدميرها.
وخلف كل ذلك، حكومة تبحث عن تسول جديد.
وخلف كل ذلك، أحزاب ظلامية قتلت المفكرين في الشوارع في الثمانينات، وتحاول اليوم اغتيال أبناء الفكر وأحلامهم، بغطاء من زعمائهم.
وخلف كل ذلك، أحلام تتحطم، جيل ينمو على فكرة الزعرنة، وقوة السلاح، ومآثر التعصب الطائفي والديني.

ثمة من يتحكم بالجامعة اللبنانية الموحدة في الحدث، مستفيدً من داعم سياسي يختار هو عناصر  الأمن، ويختار هو الأساتذة، ويختار الإدارة، ويتلاعب بالمناهج، تماشياً مع عقيدته الخاصة أو مزاجه الصباحي، ثمة من يعتبر الثقافة عدو لمشروعه الظلامي، ثمة من يحارب الفن والموسيقى والرسم والنحت، ثمة من يخاف من الصوت الجميل، من يخاف من الفكرة النظيفة، ثمة من يزرع الحقد، ليحصد جمهوراً مغلفاً بالأسود، وبالصدأ الديني.

فلنغني يا رفاق، ولنرسم، هذه آخر قلاع الحلم بدولة حديثة، يبنيها هؤلاء الذين تحاربهم الطائفة، وتحاربهم السياسة، يحاربهم رئيس مجلس ونواب ووزراء يملكون جيوشاً من الزعران والجهلة والحمقى الغارقين في ظلاميتهم، سيسقطون يوماً، وتبقى الكلمة خضراء بلون الأرض، لا لون حركة، صفراء ساطعة كالشمس، لا كعلم حزب، تبقى الكلمة، لتشتمهم.

 

على أمل أن تصبح قوى الأمن هي الأخرى لبنانية عامة، وتتحرك لضبط الأمن في الجامعة ومعاقبة الزعران والمتطاولين على الحريات العامة، مستفيدة من عناصر مخابراتها المنتشرة في كل مكان، والقادرة على محاربة الخطأ والزعرنة الطائفية، لا محاربة الرأي الحر والأصوات العلمانية!

Advertisements

الأوسمة: , , ,

10 تعليقات to “بلطجية الجامعة اللبنانية”

  1. tabosho Says:

    يا زلمة انا بهنيك وبحييك
    بس والله
    خوفان عليك يا جوعان

    متابع لمدونتك باستمرار
    اخوك
    عبود

  2. hrammal Says:

    يعني شو بدّو يقول الواحد، الجامعة هيدي مؤسسة من ضمن كل المؤسسات وحتى لو أهمهم، الكل متل بعض، بكل المؤسسات منتشر الفساد والزعرنة والمحسوبيات بدولة الطوائف، بالدويلات اللبنانية المتحدة، بدولة الطوائف المتحدة حيناً والمتناحرة في كل الأحيان…

    وللحقيقة، ومع اني شخصياً ايضا، احاول وصف وشرح ما أراه من فساد في المؤسسات التي اصطدم بها، ولكنني في ذات الوقت بدأت أيأس من الوصف وما بعرف شو الحل، بس فيني اقترح احتمالات:

    1 ـ اما نحن، الشعب، العالم يل مفروض متضررين من النظام، والسياسات المتبعة لازم نعمل بدورنا مؤسساتنا الخاصة على نسق الطوائف ويل عملتو وبالتالي بيصير في طائفة جديدة او مجموعة جديدة تضاف الى مجموع المجموعات ورح نتحارب من الكل بالتالي
    2 ـ أو حتى بالمقاطعة، مقاطعة الدويلات، مقاطعة المدارس، ومقاطعة الجامعات، مقاطعة كل المؤسسات (كهربا، مي، اتصالات…اذا كان في كهريا ومي واتصالات متل الخلق…) وخليهم يحبسونا مثلاً كلنا. هيدا تنشوف مين قادر يلتزم بهيك امور وقديش نسبة يل فعلاً قادرين يقومو بهيك عمل… وللحقيقة هون بيبيّن للأسف انو بينعدّو ع الأصابع يل بيعملو هيك
    3 ـ ما نعمل شي، ونندب حظنا… والأطلال

  3. samerkand Says:

    أنا واحدٌ من من مروا بالجامعة اللبنانية وعشت تبدد كل أملٍ بتغير ما قد يهبط حتى من السماء فوق الحدث ،وكيف سيأتي التغيير ولائحة الهواء الأصفروالطفيليات الملحقات بها كانت تنخر عميقاً في جسد الجامعة ،الانتخابات الطلابية لم تكن سوى عرضٍ لقوة البلطجية كانوا يؤكدون دوماً سيطرتهم بظلامهم وجهلهم بأن الجامعة تحت السيطرة ،ما زلت أذكر جيداً كيف تم استدعائي مع بعد الرفاق بعد بث فيلمbeautifull mind الحائز على أربعة جوائز أوسكار لأن الفيلم كان يحوي بحسب مسؤول حوزة مجلس فرع الطلاب على مشاهد ساخنة خدشت مشاعر بعض الأخوات…غيضٌ من فيض ..وكيف كان ظلاميو الأمل يحولون حتى المناسبات الرياضية إلى حرب شوارع……. تقولون أن بيروت كذبي كبيري ….لبنان كلو كذبي كبيري وسمجي كمان

  4. عبد القادر Says:

    هي المحاصصة يا عزيزي!
    الجامعة الرسمية أصبحت من حصة حزب الله و حركة أمل.. فمبناها في الحدث يقع داخل أراضي دولتهم.
    كما مثلا كازينو جونية هو من حصة الأحزاب المسيحية… القضية هي تقاسم ما تبقى من مؤوسسات ما قبل الطائف بين دويلات الطوائف.
    الجيل الحالي ميؤس منه.. من قاتل في أيار 2008 و من الطرفين، كان شباب و مراهقين بين الـ15 و الـ20.
    أي من حمل السلاح و قتل إخوانه في الوطن من أجل أعين و أرجل و مؤخرات الزعماء، هم أنفسهم من يتظاهرون بالدراسة في الجامعة الرسمية.
    من ناحية أخرى، فمن مصلحة الحكومة اليمينية الرأسمالية في السلطة أن تدمّر المؤوسسات الرسمية و من ضمنها الجامعة الرسمية.. كي تخلو الساحة للشركات الرأسمالية و الجامعات الخاصة.

    رغم كل شيء، فلا بد للشمس أن تشرق.. و لا بد لعقود و قرون الظلام و الرجعية التي نعيشها اليوم أن تزول يومًا.

  5. Lebanese blogosphere weekly link roundup (2010/04/04) | +961 Says:

    […] بلطجية الجامعة اللبنانية مواطن جوعان […]

  6. hussein Says:

    el baltajiyyeh hiyyeh 7aflet ra2es w seker lal sobo7 bel jem3at
    wel baltajiyyeh hiyyeh el sex wara el 7itane w ta7tel maktabi
    el baltajiyeh hiyeh toltish el banet w rasem ghayron bel zolot
    b2it 4 years bel jem3a bel 7adas w ma 7tejet la tenzim wala 7ada ye7min
    w yalli 7kit 3annon kouwwat basij w byenshro amrad el ta2ifiyeh henni aktar 3alam dod el ta2ifiyeh w aktar 3alam bte2zihon el ta2ifiyeh……………..;;

  7. الثائر Says:

    وااله كلام سليم جدا بس لو يغير الاساتذة منيح بأستثناء القدير حسان حلاق وأخشو الدروز اخواني

  8. الثائر Says:

    استاذ لطفي المعوش انتضر الجديد من الثار ولا تبيعو المواد وكى
    الايام قادمة والله قادمة وتكون انشاء الله حاسمة بأن الله مع تحيات الثائر الحكيم

  9. الثائر Says:

    والله نستاهل انو نكون متل غيرنا أقل شي عندنا موقع نشوف فيه نتائجنا ونفرح ونحس بأنو نحن طلاب وكم الكلفة كرامة للرسول لاتساوي شيء بلا خمسين طالب سوري او لبنانين وحطو المبلغ على النتائج هلقد بتكليف بس للأسف عوجة والله عوجة انتضروا المزيد من الثائرالحكيم

  10. طالب قديم Says:

    بس أنا بدي ذكر رفاقنا بحركة الشعب إنو بس كانوا يتظاهرو ضد بيت الحريري وغيرن وفسادن وكانوا يتلاحقوا بالجامعة وبعض الأحيان لبراتها على الأحياء المجاورة بمين كانوا يحتموا ومن كان يخلصن, ولو ما سألوا منسق الحركة أحمد هاشم, وكمان عمال يلومنا ليش نحنا ضد الحفلات الموسيقية الليلية , بس يتذكروا الحفلة اللي صارت من ثلاث سنين واللي بسبب السكر اللي صار تكسرت الكفيتيريا وصار في ضرب بالسكاكين بين الطلاب الواعيين. وبعدين إذا كتير معترض على وقف الرسم العاري, بيتحمل تكون إختوا فرضا إذا كانت مسلمة ملتزمة ترسم زلمي عاري اللي هو كان إجباري لكل الطلاب بإختصاص الرسم رغم إنو ذلك منافي للأخلاق العامة بقانون الدولة اللي هو عم يتشدق فيه, أو يشوفا من المقلب التاني انو اختو تكون عم تنرسم وهي عارية والسبب لتتعرى ادام اللي بيسوى وما بيسواش هو سعيها للقمة العيش.
    مؤيد سابق ولا ازال لزعيم حركة الشعب نجاح واكيم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: