دليل المواطن في طزستان

خضر سلامة

الجزء الأول: حدث في جمهورية طزستان

1. عند انقطاع الكهرباء، أثناء ساعات التقنين يُرجى من المواطنين الاستعانة بمصباح (غير أحدب) يعمل على طاقة الاشعاع والنور، وإضائة القليل من الكرامة والصمود.

2. إذا انقطعت المياه، وبليت عين الدلبة، أو عين الرمانة، أو عين التينة بالعمى، يمكن للمواطن الاستحمام تيمماً على نية دولة القانون والمؤسسات، أما عند استعمال الحمام، فيمكن له مسح مؤخرته بقانون المطبوعات الطزستاني.

3. في حال حصول انتخابات طزستانية، وكما تنصح الجمعيات المدنية المواطن دائماً باختيار مرشحيه تبعاً لبرامج واضحة، ينصح جوعان كل طزستاني بمراجعة برامج: ستار أكاديمي، سوبر ستار، كلام الناس (أبو وديع غانم)، وبرنامج لول، وع فكرة: "ما" قربت تنحل.

4. عند استدعاء المخابرات الطزستانية لمواطن اقترف جريمة قدح مسؤول ما بمقدح الحرية، أو إهانة هيبة البذلة العسكرية عبر التذكير بجرائم اقترفتها هذه البذلة، يمكن للمواطن جلب مرهم فازلين معه، ليسهل على المحقق اغتصاب حقوقه المدنية.

5-aristides-hernandez-ares-cuba

5. إذا حصل وعلق المواطن في زحمة سير، أثناء انشغال الشرطي بالتحدث على الهاتف النقال، أو بمعاكسة فتاة عابرة، يرجو جوعان منه الاعتماد على نفسه عبر اطلاق عنان الأبواق بهدف إزعاج الأعداء والجواسيس ودفعهم لمغادرة البلاد، ومن أجل تنمية شخصية المواطن المستقلة القادر على الاعتماد على نفسه في أحلك الظروف وأحلك العجقات.

6. إذا قام متعهد أشغال للدولة الطزستانية، بالمماطلة في تسليم مشروع جسر أو نفق أو سد جورة على حجم خازوق وطني، يُمنع المواطن منعاً باتاً من التعرض لهذا المتعهد، الذي يعمل وفقاً لحكمة طزستانية قديمة: في العجلة الندامة وفي التأني السلامة والنصب والربح السريع.

7. ينصح جوعان، المواطن الطزستاني بعدم استعمال عبارات من نوع "وينيي الدولة، بدنا نعيش، عليي ديون، دولة ما بتسوى سرماية، ما في شغل، ما معي آكل…" ويقوم جوعان هنا بتوفير الأجوبة لهذه الأسئلة: وينيي الدولة: فاتحة فيسبوك، بدنا نعيش: عيشوا بكندا، عليي ديون: اسحب قرض جديد، دولة ما بتسوى سرماية: واحد حافي والك عين تحكي عن السرامي؟، ما في شغل: كذاب كل الزعما عم يشتغلو بالعالم، ما معي آكل: كول خرا. ومن هنا إلى عشرين سنة إلى الأمام، يمكن للجميع ترداد عبارة واحدة: بحبك يا طزستان، يا طزستان بحبك، بشمالك بجنوبك.. بسهلك بحبك.

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , ,

6 تعليقات to “دليل المواطن في طزستان”

  1. Shoushou Says:

    Yslm hltm……..BS!

  2. شادية Says:

    كله يتبع لكله

    وللدولة حق الخصوصية والفروق طبعا !!

    سلمات

  3. case2769 Says:

    منيحا جوعان منيحا!

  4. rose Says:

    سأغضب هنا بقدر غضب أرضٍ على أبنائها العصاة، وربما أفهمك قليلاً، إذ لفرط العشق ” نكفر” أحياناً بالمعشوق، فقط هذا ما يغفر أخرتك

    جوعان

    كنتُ هنا

    دمتَ بحب

  5. الإسهال الوطني « جوعان… مواطن ضد الأنظمة المزورة Says:

    […] دليل المواطن في طزستان حدث في طزستان […]

  6. Sara Says:

    jayyde rafee2 bravo 3lek

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: