وطن مريض

خضر سلامة

لشهداء المظاهرات والاحتجاجات والضواحي في وطني، ألف إسم، وحين أسأل البلد ما أحبّ الأسماء من أبنائك إليك، يقول: نانسي!

بلدٌ بأكمله يجترّ نشرات الأخبار كالذاهب إلى المسلخ، أمّ تعد لابنها سندويش محكمة دولية، سائق تاكسي يملأ خزّان الوقود بالقرار الظني، النادل في المطعم يقدّم للزبائن فنجان حقيقة مرّة، مادّة المشروع الصهيوني أصبحت همّ طلاب الجامعات، أما شعراء البلد، فينظمون قصائد في البكاء على أطلال التدويل، لا أطلال الحبيب.

أقول لجاري: صفيحة البنزين ستصل إلى ثلاثين دولاراً، فيسألني كيف أفضّل السنّي في الحرب القادمة، مشوياً على الفحم أو مقليّاً؟

أقول لزميلي في العمل: ما معنى أن تكون أسعار الشقق عندنا كأسعار الشقق في سويسرا، إذا كانت المعاشات عندنا كالمعاشات في الصومال، فيسكتني كي يستمع جيداً لرأي زعيم الطائفة بأزمة السودان.

أخرج إلى الشارع، أصرخ للمارة: الاقتصاد بخطر! فيقولون: يحمينا سلاح المقاومة، أنادي على المتسوّل: أنت مظلوم! فيقول: تنصفني المحكمة الدولية.

ماذا أفعل لهذا المرض الكبير، كيف أقنعهم أن الدول ليست جمعيات خيرية، وأن الرؤساء القابعين في قصورهم، ليسوا أبطالاً، كيف أقنع العامل أنه أكثر تعباً وشرفاً من الرئيس الايراني، وكيف أقنع الموظف المتعب بألف وظيفة ليكفي جوع ابنه، أنه أكثر كرماً بعينهم من الملك السعودي، وكيف أقنع أم الشهيد بأن ابنها هو الممانع المقاتل الحقيقي لا الرئيس التركي، وكيف أقنع أم المغترب، أن ابنها هو العزيز الحكيم لا الرئيس الأميركي، كيف أقنعهم يا آلهة البلد الكثيرة، بحق كل القتلى القرابين على مذابحك، كيف أقنع هذه الطوائف الكثيرة، أن زعمائها ليسوا أنبياء، وأن رضاهم لا يكفل الجنة، وأن غضبهم لا يجرّ الفناء ولا الطوفان.

firstplace09-BayramHajizadeh

كيف أفجر غضب الشارع، أحرق نفسي كما فعل بطلٌ تونسي؟ سأحتاج قرضاً من البنك لأشتري صفيحة بنزين في هذا الغلاء الكبير! ثم أنه إذا كان السؤال الأول الذي سأله الشعب التونسي لنفسه عندما حرق فلانٌ نفسه: "لماذا؟"، فالسؤال الأول هنا سيكون "ما طائفته؟".

كيف أمنع المواطن الكافر بكل نشرات الأخبار، أن لا يعود لانتخاب نفس الطبقة بعد أربع سنوات، كي يتسلى بشتمها لأربع سنوات جديدة.

كيف أمنع الأطفال من الوقوف بالصف لأخذ صور تذكارية مع مجرمين قتلوا أباً لصديق لهم في الصف، ثم سماهم قانون العفو في زمن العفن، نواباً ووزراء ورؤساء.

كيف أحوّل غضب كل فقير إلى عقيدة، قبل أن يحوّله نائب المنطقة إلى صفقة جديدة، يشتري بها صوتاً فيربح صمتاً كبيراً.

كيف أفعل كل هذا، وأنا لا أمتهن إلا فعل الكتابة، وهواية التقاط الأحزان عن الأرصفة.

قرار ظنّي، محكمة دولية، تقسيم وتحجيم وترميم، وئام وهّاب، ديمقراطية توافقية، هجوم وهابي، مدّ إيراني، نفوذ تركي، مصطفى علّوش، خندق ممانعة، شبح التوطين، حلف صهيوني، توازنات إقليمية، مثالثة ومناصفة، غضنفر أبادي، مشروع نووي، بلقنة وعرقنة ولبننة… تباً لكم، لشاشاتكم، لكذبكم، لأفواهكم تتخاصم فوق الطاولة، ولأيديكم تتقاسم دمنا ولحمنا تحت الطاولة، لثوابتكم الوطنية، والقومية، وعلاقاتكم الدولية والإقليمية، تباً لنا، لأننا نصدّق ونصفّق لمشهدٍ يكرَّرُ، فنبرِّرُ، وننام.

Advertisements

الأوسمة: , , , , , ,

14 تعليق to “وطن مريض”

  1. MOE Says:

    فعلاً وطنُ مريض, مقالة رائعة

  2. القط Says:

    لك شو بدنا نحكي يا خضر. كفّيت و وفّيت.
    قدرنا أن نحاول، أن نحاول إنقاذ المجتمع من الطائفية التي تقتله ببطئ. إذا لم نحاول، فمن سيفعل؟ إذا سكتنا، فلن يبقى سوى صدى الطائفية يتردد على مسامع الوطن.

  3. 3abir Says:

    Ta7iiyété 🙂 w shoukran!

  4. 5aleS Says:

    صديقي خضر،

    نفس الصراع يدور بيني وبين نفسي في فلسطين .. إيمان شعبي بالثوابت أكبر من إيمانهم بأي دين كان !! أمنية حياتي أن يتخلصوا من تلك الأفكار المثبتة في لوح دماغهم

  5. Mahmoud Omar Says:

    عوجا

  6. Trella Says:

    بشرفي مش عم بمزح، عملت زيارة من كم يوم لصديق قديم رجع عالجامعة بعد سنين وسنين من تركها قلتلو كيف عم تدفع مصاريف الجامعة الخاصة وإنت وبلا شغل واهلك عايفين التنكة؟ قللي بكتب تقريرين بالإسبوع، تقرير طالبو الدكتور بالجامعة عن شي مادة عم ندرسها، وتقرير طالبو رئيس الخلية الحزبية بالجامعة عن شي طالب ناويين نمسحو، هيدا إذا بدك تقول ما رح نعتب عالشعب، طيب الشباب الجامعي منعتب عليه وعلى اللي خلفو …

  7. abbas Says:

    هذه الحقيقة وهذه يوميات الشعب العنيد … عنيد بس عن جحشني (رأي خاص)

  8. جوعان Says:

    أصدقائي، شكراً لحضوركم 🙂
    عماد، للأسف نفس الحادثة صارت معي، كنت عم بفتح كمبيوتر أحد أصدقائي بالجامعة اللبنانية الدولية، واذا طلع بوجي ملفات وورد بأسماء كثيرة، لما سألته عنها، قلي بدنا نعيش، يعني اذا طلاب الجامعات ع قولتك، الي هني مفتاح التغيير، صارت حركتهم الطلابية المفروض انها واجهة البلد، صارت بمؤخرته، فما بالك بغيرهم، استهداف الجامعة الرسمية من التسعينات لليوم كان مفتاح الجهاز الأمني الي ورثته الطوايف والدويلات وعرفت تعطله منيح، الطالب الي مفروض يحمل هم بوكرا، حامل سم مبارح.

    “خالص”، يعني يعز عليي استعمل هالاسم معك من وين خاطر ع بالك D:، بفلسطين الوضع أسوأ وأكثر تحكما، مزيج من العصبية الحزبية عالعشائرية عالدينية، متفجر برقعة يحكمها اصلا مزاجية المحتل وتحكمه بالامور الحياتية، وتحكم الصحابة الجدد بالامور الفكرية.. في منطقتنا، كل الحسابات تبدأ من الوضع الفلسطيني الداخلي للأسف، المريض، فلا عتب اذا على مرض المحيط

    القط، والله يا عادل أحيانا يحكمني اليأس، بيرجع بقول الواحد، لازم يحكي، ويعمل، بس كرمال بوكرا قدام ولادو يقلهن انو انا جربت وحاولت، في عمى كبير متحكم ببصيرة العالم، ومش شايفين الهاوية الي عم نوقع فيها.. لعلّ، لعلّ الحكي يجدي كقطرة الماء في الصخرة

    عباس، عبير، محمد ومو، شكراً لكم، مرض الوطن، وآفات الشعب الكثيرة، مفروض مادة للحراك، لتحركنا نحن القلة

    • 5aleS Says:

      أخي خضر .. هالإسم إختاروه صحابي لأني دائم الإنتقاد لكل إشي .. بحكولي إني خالص لأنه مش عاجبني إشي .. فحبيت اثبت حكيهم بإني أنقل إنتقادي لمرحلة تفيد وأسست هالمدونة بهالإسم

      الكل واعي على مسألة تأثير القضية الفلسطينية على دول الجوار إلا الفلسطينيين نفسهم .. مو عارفين إنها بتأثر بأي إشي أصلاً

  9. mouhajira fi lmasaa Says:

    تباً لنا، لأننا نصدّق ونصفّق لمشهدٍ يكرَّرُ، فنبرِّرُ، وننام.
    سلم تفكيرك وعقلك

  10. Mar Says:

    great piece.. keep it up

  11. johnny El Hage Says:

    بكلّ بساطة….رائعة…ولسوء الحظ…..حقيقيّة….

  12. الإمبراطور سنبس Says:

    الي حرق نفسو حرك العالم .. و مصر تتقدم و تثور على النظام
    بس لبنانياُ بتظلها فرضية زياد الرحباني ” اذا بدك تعمل ثورة ع النظام .. لازم يكون فيه نظام ( بالأول ) “

  13. Omar Says:

    It is never too late; why do we keep saying it is bad and what can we do; ofcourse we can. If we keep talkig and sending to people; facebook, twitter is a big way of communication. We should start from some point and we will hopefully reach a point where the people will see the truth and will stand up agaist those liers who are alled politicians.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: