في زواريب النبطية

خضر سلامة

لم يكن قرار منع محلات الكحول في النبطية، ولو تدريجياً، قراراً بعيداً عن الحسابات السياسية والفكرية، واهم من حاول أن يزيّف الموضوع ويجعله مجرد صراع مع "شريبة الكاس"، المعركة أبعد من ذلك، هناك من يحاول مصادرة المزاج العام الجنوبي واختصاره بحالة دينية واحدة موحّدة، تكاد تصبح حالةً فاشية تشوه وجه جبل عامل، ملجأ التنوع التاريخي فكرياً وسياسياً واجتماعياً وطبقياً.

ماذا تريد بلدية النبطية؟ هل نستبدل كزدورة السبت مثلاً بصلاة الجمعة الاجبارية؟ أو هل سنصل إلى افناء ما تبقى من المكتبات العامة، وتحويلها إلى مساجد يُصرف عليها ما يكفي لسد جوع الفقراء في الجنوب؟ أو مثلاً، برسم المسؤولين، هل خطر الكحول على الفتية، أكبر من خطر تجارة السلاح وعسكرة المدارس والروح الطائفية الآخذة في النمو برعاية رسمية من احزاب المنطقة؟ الأزمة أبعد من منع الكحول، الأزمة هي في مخالفة قوانين الدولة المغيّبة بأمر واقع، وبمخالفة الدستور الصريح باحترام حرية الرأي والمعتقد، وأبعد من ذلك بعد، هي أزمة تشويه هوية جبل عامل، هذه المنطقة التي كان يُقال قبل احتلالها فكرياً، أن الطفل فيها يقرض الشعر، إلى أن انقرض الشعر، والثقافة أيضاً.

واهمة هي أحزاب المنطقة، إذا غذاها غرورها فاستوردت تجارب الثورة الاسلامية إلى هذه المنطقة، لأن الثورة الاسلامية أكلت أبنائها، وأصبحت مستنقع فساد كبير يختنق به أصحابها، وواهمة إذا أخذها غرورها نحو تقليد النظام البعثي في إذابة المجتمع في الحزب الواحد، لأن القمع يفتح بوابة التمرّد، واللعب بشعارات المقاومة والممانعة، من أجل خنق الحريّة، لعبة نار، تحرق الشعارات الجميلة التي تخلخلت حين دخلت زواريب بيروت، وستهترأ بعد أكثر، في زواريب النبطية.

Great%20Repression%20Human%20Brain%20in%20Cage

ليس عملاً فردياً، وليس مزاجاً شعبياً، العارف بطبيعة المجتمعات اللبنانية، يعرف أن القلة الممسكة بالقوة، تستطيع اسكات الأكثرية المتخوفة من قمعٍ اجتماعي ليس بالضرورة، ولا ننفي، عنفي، فسلاح التكفير والعزل والتشهير، جاهز، على الأقل كمثال الجنوب، ضد كل من "مختلف"، أو "آخر"، إما أن تكون من القطيع، وإما خارج المجتمع، لا حلول وسط مع البن لادنيين الجدد، والدائرة تصغر وتصغر، وخوفنا أن تصبح مشنقةً، تشنق الأحلام الجميلة.

هذا المقال، رسالة مفتوحة، إلى من يعنيه الأمر خصوصاً في حزب الله، تجربة الاسلاميين في المنطقة آخذة في التوسّع، وفي تعميق الظلام أكثر وأكثر، صحيح، لكن حسابات الحقل تختلف هنا، وإذا كانت حركة النهضة التونسية تستفيد من غياب الدولة حالياً، لتحويل المزاج الجماهيري ضد الدولة اللائكية في تونس، وإذا كان الأخوانجيون الانتهازيون القذرون، في مصر، يقيمون حكومات أمر واقع في القرى الريفية بمصر، وإذا كانت أذناب حماس والمنشقين عنها، يصفون حساباتهم مع المثقفين في فلسطين، وإذا كانت قرى عكار تختنق باللحى الكثة التي تقيم شريعة الرب ورسوله، على الآخرين، كان يجب أن تبقى حسابات المقاومة التي من المفترض أنها أمانة في عنق القيمين على الحزب، أعلى من حسابات الشارع وتفاصيل أخرى، ولكن، وقعنا في الفخ، وفي المحظور، وتعرّى وضع الجنوب السيء أمام الجميع، البطالة الكبيرة يخدرها البعض برشوات التفريغ في الأحزاب، النزوح الهائل يفرّغ القرى ويتركها للمجهول، الثقافة العاملية في أزمة بعد قرون من الضوء، المختلفون يتم إذابتهم في النمط الكارثي للفكر الفاشستي الموحّد، وحرية الفرد، يحكمها مزاج واحد، يتعلل بغياب الرقابة، ليفرض رقابته وحده.

بيع الكحول للمراهقين، خطأ، فماذا عن بيع الشعارات والتمذهب والزعرنة، مقابل الولاء الأعمى، للمراهقين؟ خطيئة!

فتح محل كحول، إلى جانب المدرسة، مدمّر، فماذا عن فتح المدارس أمام التجنيد الطائفي ؟ دمار شامل!

الخمر يُذهب العقل، فهل يخبرنا الفقهاء، إلى أين ذهبت عقول النخب والمثقفين والعمّال والفلاحين والطلاب، منذ صعود أمراء الطوائف إلى اليوم؟

قيادة السيارات تحت تأثير الكحول، خطر، فماذا عن قيادة المجتمع تحت تأثير القمع؟ أخطر!

يبقى السؤال الأهم، ما العمل؟

Advertisements

الأوسمة: , , , , , ,

رد واحد to “في زواريب النبطية”

  1. الإمبراطور سنبس Says:

    أسجل نقطة اعجاب، المقال بعيد عن التجاذب و يحوي فكرة واضحة حيال الأمر .. للأسف ولكن هذه الحقيقة أن المشاريع المنبثقة من منطلقات اسلامية مهما كانت ومهما بلغت درجة قبولها للآخر هي على الأغلب تضمر تطبيق شرع موحد!

    إن سقط حزب الله في هذا الخطأ فقد جنى على نفسه كما جنت على نفسها براقش ، و المضحك أن لبنان كلها ” فشختي” منع الكحول في النطبية لا يعني أن الشراب لن يدخل للشريبة هناك بطريقة أو بأخرى .. كلفة مثل هذا القرار لا تحتمل مردودها في نظري

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: