رحلة النورس

خضر سلامة

الرائحة ذاكرة، والذاكرة دفتر تلوين، والقلب لا يجيد إلا الأبيض والأسود: الأبيض لرجلٍ يكره الجذر اللغوي للاستعمار، ويحاول جاهداً أن يجيد اللكنة السمراء لعازف غيتار في شارعٍ مغلقٍ على الضباب في لندن، أو أن يجيد اللكنة السمراء لزورقٍ رماه المتوسّط في موجةٍ بين شاطئين، الأول للفقر، والثاني للفاشية، اللون الأبيض هو الغمام، يعبر بين الشريان الفلسطيني والشريان الفلسطيني من فوق الجدار، ولا يصيبه القناصة، أو فلنقل أن الأبيض هو الفراغ المؤلم في ورقة الشاعر، يملؤها من نشرات الأخبار بالغضب، والأمل، أما الأسود، فهو لصبية دقّت على خزّان رجالٍ علقوا في الشمس بخطءٍ مطبعيٍ من كنفاني، قرعته كطبل أفريقي يوحّد الألم بالألم، بين القضية والقضية، كلّنا في الهم أفارقة! الأسود هو الحبر، هو أن تجيد الكتابة بلونٍ فوضويّ، في زمنٍ رماديّ المبادئ وضبابيّ الثورات، الأسود هو أن تكون ليلاً يخبئ الثائرين على عصا الشرطيّ، أو حكَماً للمتقاتلين على الرغيف في ملاعب القمح المحروق، محروقٌ بفعلٍ أبيض، كي لا تنهار الأسواق.

1. رائحة المطر

الرائحة ذاكرة، والذاكرة شرفة كانت تفتحها لك أمّك، كي تكتشف أن ثمة عالمٌ آخر خارج جدران المنزل، رائحة المطر هي رائحة الأرض، موّالٌ لا يخنقه الباطون وإن تناسل بعدُ أكثر، ولو تكاثر فوق قلب ضاحية، كانت قلعة فقر بهيّ، لا يتحزّب إلا لأول قبلة يفعلها المراهق فينا، ليخبر أصحابه: هذه الطفولة مدهشة، وهذا الفقر مدهش أكثر، ضاع!

رائحة المطر هي ذاكرة الريفي في المدينة، الرائحة هي أن تقسم لجدّك قبل ساعة الموت، أنّك لن تفرّط في قطعة أرضه، ولو تآمر السماسرة وثقل الهم، وهي أن تقبّل يد جدّتك كأنها آخر الإقطاع الجميل، المطر الأوّل، والأخير، هو قاموس الأمثال الشعبية، وهو عمالة الأطفال الشرعية: صندوق الحجارة التي كنت تجمعها من الحقل بعد الحصاد، كي يصبح ملعباً للأصدقاء الصغار، رائحة المطر ليست ماركة فرنسية، بل عقال متأصّلٌ في البداوة.

2. رائحة الخبز

الرائحة ذاكرة، والذاكرة فرنٌ لم يغيّر عادته، يفتح كيس الطحين عندما يأمره آذان الفجر، رغم أنف وزير الاقتصاد، خميرة درسها العلم كثيراً، ولم يغيّر قناعتي بأنها تنفخ العجين كما ينفخ الطاغية شعبه غضباً، ينفجر بعد حين، بضع ليترات من الماء، تستعير من طوفان نوح معجزته، كي تؤمن "عروس" اللبنة لتلميذ يحب أن يكبر كي يرتاح من همّ باص المدرسة، وبعد سنوات، سيحب أن يعود صغيراً، كي يرتاح من قسط مدرسة آخرين، يسمّيهم مؤقتاً، أولاده، رائحة الخبز هي رقم الهوية الحقيقي لكل مواطن، رقم ديون الأوّل، أو رقم الحساب المصرفي للثاني، أو رقم الثالث على لوائح الباحثين عن عمل، هي الرائحة التي تفتح باب الأسرة على موعد الغداء، موعد ثابت لبعض المحظوظين على طاولة منمقة من خشبٍ أوروبي، أو موعد يتأجل ساعاتٍ، أو أياماً، لبعض القابعين في لعنة الحد الأدنى للأجور، أو أقل.

رائحة الخبز هي أن تكون شديد الانتماء للجماعة، في أن تقسّم الرغيف على أيدي الأصدقاء في سهرة على حجم أحلامنا البسيطة، وهي في أن تعجبك وجبة اليوم من يد أمّك ولو لم تعجبك، كي لا تكسر خاطر هذه الجميلة الصغيرة التي تحبّك لأنك أهل للحب، رائحة الخبز هي أن تكون شديد الانتماء لمن لا تعرفهم في المظاهرة، وهي في أن لا تنسى السؤال الخطير: كم سعر الرغيف اليوم؟

world_hunger_54195

3. رائحة الورد

الرائحة ذاكرة، والذاكرة ياسمينة لم تنحنِ في عصر السجود للمال، بقيت في فناء الدار بالقرية، تحرسها الجدّة من يد المرحلة الوسخة، ولم تزر مرةً واحدة ماكدونالد، ولم تقلقها الفطرة البشرية للنزوح، رائحة الورد ذاكرة لم تأتِ بعد، ولم تقل أنها ستتأخر عن موعدها، باقة من وردة واحدة، تقدمها لأنثى، في كل وجنة من وجنتيها ملعب ريح، تقدمها لها غداً، لا لأنها تحب الورد، بل لأنها تحب الورد منك أنتْ.

رائحة الورد هي رائحة البحر، المسافة التي تفصل بين خدها وشفتيك حين تكتفي بمرور هادئ، وهي ضرورة السؤال عن سبب ضحك البحر، البحر بيضحك ليه؟ ربما.. لأننا "غير"؟؟

رائحة الورد هي المنام اللذي يحوي استعارات اللغة كلها، مجازٌ عن ضرورة اليد في اليد، وحتمية الشفة على الشفة، معادلة تصحح الرياضيات ويصبح المجموع الأكيد لاثنين، واحد لا أكثر، رائحة الورد، هي ما يبقى من القبلة على العنق، وما يترك النفس المتقطع على وجه الحبيب من أثر، ووتر العود في البال.

الرائحة، هي الاختصار: شعبٌ بدون أنوثة، شعبٌ مهزوم.

Advertisements

الأوسمة: , , , ,

رد واحد to “رحلة النورس”

  1. Rafa Almasri Says:

    رائحة الورد ذاكرة لم تأتِ بعد، ولم تقل أنها ستتأخر عن موعدها،
    جدلية تثير الإعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: