لا تصوّتوا لمغارة جعيتا

خضر سلامة

لماذا لن أصوّت لمغارة جعيتا جعيتا؟ ولماذا أدعو الجميع أن لا يصوّت لجعيتا؟ حسناً، كان من الأفضل أن يكون السؤال لماذا قد أصوّت لجعيتا؟ ولماذا على الجميع أن يقاطع التصويت لجعيتا؟

فلنبدأ من الأساس، إن مباراة انتقاء عجائب الدنيا السبع الجدد، هي مباريات مهنية، تعتمد، على الأقل في المبدأ، على فكرة التصويت المدرك والواع لواحدة من بين خيارات عديدة بين روائع الدنيا الطبيعية، روائع كثيرة، تفوق، بوجهة نظري الشخصية، بلادة مرتبة جعيتا الفنية الطبيعية، أمام عظمة روائع أخرى، جعيتا، التي بالمناسبة، موقعها في الجغرافيا السياحية اللبنانية مميز عن أكثر من عشرة مغارات أخرى تشبهها في لبنان، ومعلم سياحي تاريخي أهم منها مهمل، لأسباب جيوسياسية تقوم على تفوق مناطقي لبناني انمائي، على مناطق أخرى، غير محظوظة بنيل رضا دولة لبنان المركزية، لذا، لن أصوّت لجعيتا.

لن أصوّت لجعيتا، لأن في ذلك تكريس أبدي لفكرة لبنان البلد السياحي الخدماتي، وتكالب الوزراء والنواب من مختلف الجهات، على التصويت لها، اقرار رسمي نهائي باهمال قطاعات الصناعة والزراعة التي تآمر عليها المعارضون والموالون سوية، لدفنها طوالة عشرين عاماً من الحريرية اللعينة.

لن أصوّت لجعيتا، لأن حملات التصويت مبنية على وطنية تافهة وسخيفة، وتدعو لشوفينية انتماء لا يعنيني، لا يمكنني، أن أنتمي لوطن لا يقبلني، لا يعطيني دولة، لا هوية تاريخية ولا هوية انسانية، ويعاملني كمواطن أجنبي تابع لجالية تسمى تلطيفا، طائفة، لا أنتمي، وإلى أن يقدّم لي هذا اللبنان هوية واضحة، لا أنتمي.

ali baba

لن أصوّت لجعيتا، لأن هذه الحكومة المسعورة على صرف الأموال على الحملات الاعلامية لهذه العجيبة، تحوي ألف عجيبة أخرى، لم يتفق عليها المتفقون على جعيتا، أليس غلاء الأسعار قبل زيادة الأجور وبعدها، عجيبة؟ أليست خزينة الصفدي التي تستهدف الفقراء في ميزانية ظالمة جديدة، عجيبة؟ أليس تضخم الدين العام على يد الحريري الأب، برعاية رسمية من السنيورة، ثم الابن، ثم معارضيه، عجيبة؟ أليست انجازات الجيش اللبناني الأمني من دم اللبنانيين الفقراء في البقاع والضاحية والأطراف والمخيمات، عجيبة؟ لماذا أصوّت لجعيتا وحدها؟ نظامنا نظام عجائبي من أساسه.

لن أصوّت لجعيتا، لأن رسم الدخول اليها يقارب العشرين ألف ليرة،يضاف اليها كلفة الوصول اليها التي تقارب تنكة بنزين واحدة تفوق الثلاثين ألف ليرة، ما يجعل كلفة الزيارة تقارب الخمسة بالمئة من دخل اللبناني العاديّ جداً، ولن أصوّت لجعيتا، لأن حكومات الطائف الحريرية الممضية بخط يد المعارضة أيضاً، سلمتها لشركة خاصة بقوانين مبتكرة تخالف نص القوانين اللبنانية، يستنفع منها أزلام النظام، ولأن أصوت لجعيتا، لأني كلبناني مكلّف ضرائبياً، يذهب ريعها إلى خزينة مثقوبة بالفساد، فلا يصلني من خدماتها شيئاً.

صّوتوا يا أصدقائي لكهرباء لبنان المقطوعة الغالية على قلبكم، عجيبة، ولاتصالات لبنان الغالية على جيبكم، عجيبة، صوّتوا لمعارضة تقبّل الموالاة في صفقات الفساد، عجيبة، ولرؤساء ثلاث، يخرجون في فوضى المنطقة والمنعطفات التاريخية التي نمر فيها، والحالات المأساوية المعيشية، والغلاء العارم، والفوضى الأمنية، يخرج رؤسائنا الثلاثة مع موظفيهم ليعلنوا موقفاً تاريخياً واحداً: صوّتوا لجعيتا.

لأن سوق النخاسة كبير، وسوق الدعارة السياسية أكبر، لا تصوّتوا لجعيتا، لأن فيها، صورة مغارة علي بابا بثلاثين رأساً، ومعه مئة وثمانية وعشرون لصاً.

Advertisements

الأوسمة: , , , , , ,

36 تعليق to “لا تصوّتوا لمغارة جعيتا”

  1. Jeita Grotto… to vote or not to vote? « Ritachemaly's Blog Says:

    […] Arabic speakers Do not hesitate to read his blog: لا تصوّتوا لمغارة جعيتا […]

  2. ballout Says:

    i dont agree. shame on u

  3. Sarayevo Jaber Says:

    hayda 7aki..bravo..ana ma sawatet wma bade sawet..

  4. Hicham Rizkallah Says:

    كلمة واحدة “يا حرام” توزع عليهم وعليك بالتساوي

  5. Nadeem Sanjakdar Says:

    غريب رد فعل اللبنانيين هذا على موضوع التصويت لجعيتا في مسابقة عجائب الدنيا السبع.. غريب كيف ان من يحاول ان يظهر بمظهر الشخص “الفهمان” لا يختلف عن غيره من الجهال الذين يدخلون السياسة و الطائفية في كل زاوية من زوايا الحياة. غريب كيف لم نعد نستطيع ان نفكر كمواطنين بموضوعية و عفوية.
    اتظن ان الاميريكيين لن يصوّتوا للغراند كانيون لأنهم اميريكيون؟
    او ان البرازليون لن يصوتوا لنهر الامازون؟
    توقّف دقيقة من وقتك يا خضر و تخيّل ان لا حكومة في لبنان، و لا معارضة، و لا نواب و لا وزراء و من ثم احكم ان تصوّت او لا تصوّت.
    فعار علينا كلبنانيين، لمجرد نكأ الجراح و النكاية، ان نحرم اعجوبة طبيعية، شاء القدر ان تسقط في وطننا من ان تدخل كتب التاريخ.
    ما لمغارة جعيتا من سعد الحريري و من نصرالله؟
    ما لمغارة جعيتا من سعر صفيحة البنزين و الغلاء؟
    و هل جمال المغارة ام قبحها متعلّق بالشركة المستثمرة لها؟

    تبصّر يا عزيزي ان مغارة جعيتا وصلت الى المرحلة النهائية باصوات سكان العالم جميعاُ، فأليس من المشين، امام الاجانب الاغراب الذين صوتوا لها، ان نحن نسقطها؟

    و شكراُ

  6. Majd Says:

    ur actually really right, that now i regret voting

  7. rabih Says:

    mitel ma 3am red 3a kel as7abak li 3emlin fiya azkiya !! w fahmenin !! ma tsawto wla sitin 3omrkon eza betsawto !!ana ma 3am befham raskon !! eza lwade3 ma 3ejibkon w houwe mish lezim ye3jebkon !! 3melo llezim and occupie beirut la èadit ma tghayrou!! hek hek ma ma3kon teklo w kel l 3alam kamen btenzalo btetsherako ta7et lli2me w betwafro ajar l bet !! bass hayde l mouseba2a eza reb7it j3ita mish ra2is l joumhouriye wala lsiyesiye byerba7o na7na mnerbah cz bisir l balad ma3rouf shway min shou3ou bte7tirim 7ala mish l khalij li jeye yshuf tyezz !! zakro lness bi hayde l masayeb mish bel mounesabet li betfidna mnehjiya w mnzaker bel masayeb !! minzakeron bel masayeb kel yom !! khalo jeita terbah ba3den rouh tzahar idema kermel traje3a la milek l dawlee w tbatil la sherke khassa badal ma tdal la sherke khasa w trouh l masare la midre wen !!! wa2ta ysir yzoura l 3alam aktar biitsir war2et daghet akbar !! !!
    berja3 bkarir li ma bado ysawet 3omro bass ma yed3e l ness la 2oumour batlee w ye2na3a mitel ma eni3 7alo bil2ileb !! eza ma fi shi zabet ma lezim shi yezbat !! lezim nghayer kel shi darbe wehdee!! badak ta3mil 7amlet taw3iye lal ness nzal 7ot khayme bsheri3 l hamraa bwej l masrif w wa3iyon !! betbalish enta ba3den betsiro alef ba3den 500 alef la2ono lmashekil li 3am tehkiya mawjoudé !! bass hayda ma byemna3 nshaji3 mountakhab l football wl basket w jeita w ghayra min l 2mour l mniha !!
    choukran la wa2tak

  8. jamil81 Says:

    امام ما قلت الافضل ان نصوت لجعيتا حتى لا تسقط في الاهمال التاريخي الذي يصيب كل مقوماتنا

  9. Alaa Chehayeb Says:

    hayda 7aki.. yeslam temak sadi2i

  10. Kamal Says:

    وصلت وقاحة البعض ان يجاهرو بعدم انتمائهم الوطني وللاسف كاتب محترم على شاكلة كاتب المقال لا يستطيع التمييز بين الوطن والدولة.
    وبخصوص تكلفة البطاقة غاب عنك “صديقي” ان في المسابقة محميات طبيعية ولو اردت ان تدفع الملايين لن تقدر على دخولها.
    انا ساصوت لمغارة جعيتا ليس من اجل جعيتا بل لاجل عمال المصانع وعمال القطاع السياحي لانه يا عزيزي ولذيادة المعرقة لديك انه وعلى سبيل المثال ببلد كالاردن عندما فازت البترا بعجائب الدنيا السبع من قبل ذادت نسبة السياحة ٧٠٪ وهؤلاء عندما زارو الاردن استفادت منهم جميع القطاعات وليس فقط السياحية. القطاع الوحيد الذي لن يستفيد من فوز جعيتا هو القطاع الاعلامي بالدرجة الاولى اما بالدرجة الثانية فانتم جماعة الصحافة لا تهتمون بالمردود السياحي اصلا لانه هناك من يمولكم لتكفرو بوطنكم

  11. farah Says:

    i agree with nadeem w i dont agree with u khodor abadan w no one should regret voting or stop voting :S

  12. mansoor Says:

    7a sawwit w 7a dal sawwit mn halla2 la 11/11 w beftekhir bi jamel w raw3it heyk mghara khel2it bi wattana .
    w bekhjal bi wjood 3alam 2adre ted3e la 3adam l ta2addoom wla3alm mtl 7adertak Mr. Salemeh

  13. جوعان Says:

    مرحبا جميعاً، وأعتذر ممن حذفت ردودهم، لا لأن شتائمهم تضرني، بل لاحترام الزائر العادي للتدوينة، ويمكن له اعادة ارسال شتائمه برسالة خاصة، أهلاً وسهلاً، بتضلها وجهة نظر 🙂
    أما بما أن بعض الردود التي تستحق الرد، قابلة للنقاش، فدعوني أعزائي أولاً أن أطلب منكم الهدوء قليلاً في الرد والرد على الرد، كي يكون ثمة أرضية لتبادل الأفكار، إلا إذا كان الغضب هو دافع البعض لا أكثر.
    الوطنية يا عزيزي كمال، والوطن، هو مجموعة مفاهيم جغرافية وتاريخية يتفق عليها، فتشكل انتماءً معيناً لتاريخ موحد أو جغرافيا موحدة، فرجاء، تعطيني المثل اللائق على لبنان كي يكون برأيك وطناً، لا دولة في لبنان، ولا وطن: لا تاريخ ولا جغرافيا ولا ديموغرافيا موحدة، فمن أين يكون الوطن؟
    ثم أن هذا الهتاف المستمر لقطاع السياحة: تنمية السياحة، نريد سواحاً، الهدف تعزيز السياحة: ألا يخدم الفكر الخدماتي الراعي للفساد في لبنان؟ هل أنت، كونك في كيان معلن الحرب ضد دولة عدو هي اسرائيل، مهدد بحرب في أي يوم، أول ما تدمره وتعطله هو السياحة فتعطل معه السيولة والاقتصاد، هل من ضمن رؤيتك الاستراتيجية، تعزيز وتنمية الاعتماد على هذا القطاع؟ أنا شخصيا لا اقبل، ولا اريد تحويل بلدي الى كازينو كبير، أريده بلداً طبيعيا بقطاع زراعي يلتفت الى مزارعيه وصناعي الى صناعييه، يقوم على اتحادات عمالية يمكن لها الحراك، لا اتحادات عمالية قائمة على الخدمات معطلة بفعل طبيعة هذا القطاع الذي لا يسمح بحركية سياسية.
    وأخيرا، هذه مدونتي الشخصية المجانية، التي لا مردود مالي لي منها، ولا اي منفعة مادية ولو ضئيلة، فلا معنى للحديث عن التمويل، الا شعبوية لا مكان لها هنا.

    ربيع، هل تعتقد فعلاً أن نمو العائد المالي للشركة الخاصة، ومن ورائها مشغليها من السياسيين، سيشكل لوبي ضاغط؟ يا عزيزي ان ذلك هو تكريس للفساد في المغارة، المستتر بضمير السياسيين انفسهم الذين يسوقون لها، أعطني مغارة تعود منفعتها لي كدافع ضرابئب لبناني، وستراني عندها جاهزاً للبحث في هذه الفكرة، لا منفعة شخصية لي أبداً، وعن اظهار فضايحنا، مشكلتنا يا صديقي، أننا تعودنا على الاختباء من قباحة ما لدينا، واقنعنا نفسنا ان لدينا ما هو جميل، رغم ان الفساد والقمع الاجتماعي والاخلاقي والطائفية، قبحت كل شيء، من الكسارات الى التلوث الى الانفجار العمراني الى غيره. حان الوقت لكسر هذه القداسة، والاعتراف: لبنان ليس جنة، ونحن لسنا ملائكة/ وأمام العالم، لأن اول الطريق الى الاصلاح، الاعتراف بالخطيئة.

    نديم، لم أكتب يوماً لأحاضر في شعبي، ولا لأتبوأ مرتبة الفهمان، لأنني فرد عادي، وما كتبته دليل على أني أتكلم بلسان المواطن العادي العالق في فك كل هذه المشاكل، ثم يتلفت ليرى دولته تصرف ميزانية اعلامية ضخمة، على حملة لن تؤت بفائدة للمواطن العادي بسبب ثقوب الفساد، ربما جزء كبير من مداخلتك صحيح عن دوافع الشعوب الاخرى، ولكني عرضت هذا المقطع بالذات من وجهة النظر العلمية لأي سائح بعيداً عن وطنيته، وذلك لا يلغي الحالات الاخرى! فكيف اذا ما كان في ذلك مشكلة انتماء، كما الحال في لبنان؟

    للآخرين، الاعزاء، احترم قرار أي واحد فيكم بالتصويت لجعيتا او غيرها، أما أنا، فرأيي الخاص، هو بعدم التصويت، وبالدعوة لعدمه أيضاً. ويبقى لكل منا حرية قراره.

  14. Abdel Salam Hosari Says:

    and you dare to call your self Lebanese !!!
    Hazulat !!

  15. firas Says:

    istazna la ma3lomatak ino balad ma 3ndo ktir aradi zira3eyyi w ma 3ndo mawad awwaleyyi mtl l ma3adin wl petrol ma fi ykon bye3temid 3l sina3a wl zira3a…..majboor ye3temid 3l siya7a wl 5adamat mtlo mtl 7ayalla dawli b nafs mawka3o w zroofo bl 3elam…
    iza 2atalet l siya7a 2atalet watanak w iza ma btosh3or bi intima2 la heda l watan bddi 3azzbak tet5alla 3n hawitak l lebnenyyi w tro7 tsheflak shi watan teni

  16. FATEN Says:

    Mr Khodor ana bade sawet la 2ul: YSAWTO 3LAYKON NCHALA ya cha3eb ma bhiss haida lebnen jdid le badkon ye,,,akid ma nhna ktir class eker hamna lbita2a sahiyi w kahraba bade ilkon w bl3arabi:sشعب اذا ضرب الحذاء براسه صاح الحذاء باي ذنب اضرب

  17. Alaa Chehayeb Says:

    الشباب يلي كتير محمسين لهويتن اللبنانية نسيوا مثلاً انو نشيدنا الوطني مسروق بكل فخر، جربوا شي مرة يفوتوا على مستشفى بحالة طوارئ، سافروا شي مرة وتفتشوا خمسين مرة بالمطارات؟ راحوا شي مرة على دول العالم ال 15 وشافوا الكهربا 24\24 والمي كمان؟
    ولا بس المهم نزقف ونقتخر باكبر صحن حمص؟ ونحلقن متل ما بيقولوا نعمل؟ انو شو منستفيد اذا ربحت؟ منزقف ومنضحك اسبوع زمان ومنرجع نبكي بعدا وندفع ضرايب ما منشوف شي بمقابيلن
    شبعنا حكي بالمواطنة والشعارات الوطنية

  18. MAITRE RANA Says:

    SHAME ON YOU
    LEZIM TA3RIF ENNO LI RACHA7 JEITA LAL 3AJEYIB ME3YAR 3ALAMEH MECH HAW EL WOUZARA LI AM TEHKEH ANOUN
    AM TA3MUL TERIKH W CULTURE LA WATANAK W YALLI AM T2OULO MANNO NO2TA BI BA7ER WOUJOUDNA 3AL KHARITA AL 3ALAMYYEH 3AN TARI2 KAWN JEITA MNEL 3AJEYIB
    DE 2 BADDAC AW MA BADDAC WOUJOUDA NOW BEIN EL 28 FINALISTS RAH YZID EL SOUWWE7 3LAYA

  19. Mhajjara Says:

    Holy chauvinism, that’s all we are. Just because the writer dared criticize our freak of a country he is now not a good citizen!!!
    It is time we bloody looked into our rotten essence and realized that far from being perfect, we have become a burden on this earth and all its resources and we have nothing really to be proud of. There are many more beautiful sites in the world that deserve the title but I am guessing most of the patriots on the comment section have never been outside their comfort zone yet!
    Wake up and realize there are more, much more, important things to be spending our time on.

  20. Borhot Says:

    100% right, I agrre with you rafee2 khodor

  21. Bobz Says:

    غريبة بعض الردود على هذا المقال بالقدح والذم, وحتى وصلت الى الاتهام بالخيانة ومن يعلم غدا بالعمالة. وكان الناس نسيت ما هو اهم وما هو احق وجدير بصرف الطاقة الفكرية والمادية عليه. اين اصواتكم عند غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار, ونهب الدولة لارزاقنا, اين اصواتكم لرفض الذل الذي نعيشه يوميا, وما اسرعكم بالتهجم على كلمة الحق وتبنى الظلم والفساد. صوتوا لانفسكم, جعيتا اعجوبة وستبفى اعجوبة ولو بصوت واحد, اعجوبة من خلق الرب والطبيعة. اما انتم فاعجوبة من خلق الجهل والعمى. شكرا يا خضر على هذا المقال الجميل. ويا قارئ اقراءه باعتدال ولا تتبنى ثقافة مجتمعنا الجاهل.

  22. kamal Says:

    يا خضر يا عزيزي الوطن مفهوم متقدم لانتماء فكري وعقائدي فباعتقادي لا طبقة سياسية فاسدة تستطيع ان تجعل مني كافر بوطني ولا وضع اجتماعي ايضا وعلى الصعيد السياسي ارجو منك عدم التعميم بموضوع الكزينو الكبير (مضحك هذا التشخيص)
    استطيع الجزم ان بعض الردود على المقال قد غيرت من بعض الاراء لديك وهذا واضح من ردك على بعض المعلقين على المقال.
    على اي حال اسبابك المعلنة لعدم التصويت لا مبرر لها بدليل سقوطك يا عزيزي بالشمولية الفكرية فتارة لان بطاقة الدخول غير رخيصة وان سعر الوقود عالى واخيرا توصلت بردك ان اسرائيل تستطيع ان تدمرها ساعة تشاء والشكوة من الوضع المعيشي الخ الخ الخ
    استطيع الجزم ان بفوز اي موقع سياحي باي مكانة عالمية قد غير حياة كثيرين.
    اليس رفضكم لتغيير حياة العديد من الناس انانية مفرطة

  23. imad imad Says:

    يا زلمي وجعتللي قلبي ولله … بس ما فهمت ؟؟ دخيلك فهمني !! انو يعني اذا صوتت لجعيتا بنكون صوتنا للأمبريالية والصهيونية واالبرجوازية وغلينا الكهرباء والبنزين والطحين وتنازلنا عن القدس الشريف وزدنا الطبقية وقضينا على الطبقة الكادحة والطبفة العاملة ؟؟ يا عمي ولله انت قاموس ومرجع بالفكر السياسي ؟؟ ولله اقتنعت منك وما بدي صوت لمغارة جعيتا قررت صوت الك ولكوبا ؟؟ ولله معك حق بلكي اذا صوتت لكوبا بتجي الكهرباء والطحين والمي وبتزدهر الطبقة الكادحة الخ اطال الله بعمرك وكتر من امتالك ؟؟!! شعلة كبيرة

  24. Micha Makhoul Says:

    سيسرنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا.. مرة وحدة بهالحياة خلينا ما نفلسف الأمور ولووووووووو
    لو شو ما كانت الاسباب اللي عم تفكر وتكتب وتحكي عنها، فيك تأجلها وتعمل واجبك وبعدين بتحل كل قضايا لبنان والشرق الأوسط والعالم..
    وشكرااااااا

  25. Amer Says:

    I wanted to write in Arabic but I don’t have an Arabic keyboard

    Good article; I agree with most of what it says and I would like to add that the whole Jeita affair is a manifestation of the Lebanese ego

    Jordan entered Petra to the new Seven Wonders, so they just had to enter something from Lebanon, even if that something was not world class

    The fact is that Jeita is a beautiful cave, but it is not fit to be one of the seven natural wonders of the world. Nowhere near. If we Lebanese continue to act in this way, putting forward sites that are not world class, we will become an international laughing stock, as the country that over rates itself most

    Mukhtasar mufid, ne7na el Lubneniyye, tar2in 7alna bi fijle

  26. القط Says:

    المشكلة بنظري ليست في الدعاية للمغارة أو أن العائدات المالية ستصب في جيب شركات خاصة.. المشكلة الأكبر هي في سلّم أولويات الحكومة اللبنانية.
    تناست الحكومة كل مشاكل البلاد، من الجرائم و إنعدام الأمن و المأزق الإقتصادي و إنعدام الحريات و غيرها … لضع جلّ إهتماماتها في مسابقة ليست ذات أهمية كبرى!

  27. abbass Says:

    hahahah 3anjad wa2t li lezem lwa7ad yefte5er eno howe mn balad hal ad 7elo mtl leb mn balad fayrouz w wadi3 w saba7 mn balad howe l3asme l sakafeye lal share2 l awsat mn balad ntasharet mn 5ilelo l 7orreye wl dimokrateye mn balad fa5r ldin w bshara w 8ayron w 8ayron mn balad l enfite7 w ltatawor sar lezem ne5jal bi sha3bo li 3am yetla3 meno heyk kalem
    w la ma3loumetkon mafi balad ella mafi kam 7arame mtl 3ena bs hena ba3don bi7ebo baladon ma 5eno mtl ma 3am bisir 3enna
    iza 10 cents ma 3am betda7e feyon kermel baladak ( sha3eb mas5ara )
    w bl niheye b7eb oul ma tes2al lebnen shu adamlak s2al enta shu adamet la lebnen ????????????? merci

  28. abbass Says:

    sawto la sh3eb llebnene le2ano sar 3ajibe aktar mn m8aret j3ita

    ya shabeb sawto la j3itaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa w 5allo lebnen b 2loubkon law shu ma sar

    law lebnen ma 3endo hal ahameye keno ma tem3o fi l kel douwal l kbireeeee maheyk ???

  29. Ahmed A Says:

    شكرا أخي على صراحتك … من وجهة نظري كشاب عربي و لست لبنانيا … لم أجد أفضل من مغارة جعيتا للتصويت لها .

  30. saleh Says:

    نعم صوتوا ل حعيتا
    اذا كان السياسين قد افسدوا البلد فالربيع سيصلكم لا محالة
    صوتوا للبنان الباقي وليس لهدف سياسي وليبقى تحت نظر العالم
    صوتوا ل جعينالانها ليست لطائفة ولا ملة ولا جزب انها لكل اللبنانيين وبارض اكرمها اللة بجميع الديانات والحضارات
    صوتو لجعيتا لاننا خلق اللة كما هي مغارة جعيتا خلق اللة التي خص لبنان بها
    صوتو ا لجعيتا لتفخرو بمواطنتكم ولتشعروا انكم تردو جزء من فضلة لبنان عليكم
    الم تاكلو من مما تنبت ارضة وتشربوا مما ينزل سماءة وعشتم تحت ظلة
    صوتو لجعيتا لتحافظو علي تميزكم الثقافي والاجتماح والروحي
    صوتوا لجعيتا ليكبر لبنان وتكبروا معة ليس بحجمكم ولا بعددكم انما بما وهبكم اللة من عقل وتميز بالخلق

  31. bissan zayyat Says:

    ktir 7elo w awi 🙂 w ana ma3ak 100% bi kel kelme eltaa….

  32. جعيتا.. سأخون وطني « خربشات بيروتية Says:

    […] منذ أكثر من إسبوعين، ولكنني وجدت في ما كتبه كلاً من خضر سلامة ورشا غملوش ما يشفي الغليل. ولكن مع اقتراب الموعد […]

  33. Lebanon: Jeita Grotto..To Vote or not to Vote | My Blog Says:

    […] he won’t opinion and asked his readers not to opinion as well. He settled his reasons in his post[Ar]: ?? ????? ??????? ??? ??? ?????? ????? ????? ??????? ??? ????????? ????? ???? ?????? ????? […]

  34. Passer by Says:

    Why so serious? Its just a cave.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: