أعاجيب لبنان

خضر سلامة

استغليت عطلة الأعياد، لأقوم بجولة طويلة على أصدقاء بين شمال، وجنوب لبنان، وصادف ذلك مروري على عدة منشآت ومعالم أثرية، وددت لو يسمح لي عزيزي القارئ، بأن أؤرخها في لائحة عجائب البلد السبعة، كي لا تحوز جعيتا على مجد لبنان كله، (بعدو مع بكركي ع فوقة؟)

1. مكب صيدا للنفايات، مكب صيدا هو أشهر معالم بوابة الجنوب ومدينة رئيسي حكومة سابقين، وهو يتوافق مع جغرافيا لبنان التي تقول بقرب جبله من بحره، بل في بحره، ويشكل جبل صيدا أهم صادرات لبنان، حيث أننا نصدر ما يقارب الطن من نفاياته سنوياً إلى شواطئ قبرص واليونان، ويعتبر خط دفاع استراتيجي ضد العدو الاسرائيلي بسبب الرائحة التي تدوّخ الطيارين، وتبقى مشكلة المكب في الخلاف على التسمية، بين 14 آذار التي تطمح لتسمية المكب على اسم الراحل رفيق الحريري لأفضاله في تلويث البلد، وبين الموالاة التي تجتهد لتسميه على اسم الرئيس نبيه بري لأفضاله على منطقة الجنوب، كون الجنوب ملكه الخاص.

2. شاطئ الأوزاعي، يعتبر هذا الشاطئ المعجزة، دكاناً مفتوحاً، حيث أنه يعتبر حلاً طبيعياً لكثير من مشاكل الشباب، تجد في بحر الأوزاعي كراسي بلاستيك، برادات، غسالات، سجادات، أراجيل، وأحياناً، بعد اشكالات عشائرية وحزبية "فردية"، قد يوفقك الله وتجد جثثاً.

3. منطقة بعلبك الهرمل، هي من المناطق الغنية سكانياً، وتاريخياً، بآثار عديدة مهملة، وتعتبر أرضها الأخصب زراعياً في لبنان، وتمتاز بموقع ممتاز لاستثمارات كثيرة، ومساحات صالحة للاستغلال الصناعي، ورغم ذلك، أعجوبة المنطقة في أنها مهملة منذ ستين سنة بقرار عن سابق اصرار وتصميم من الدولة اللبنانية، واكتملت اعجوبتها بنواب خرجوا بعد الطائف، ليحاربوا المشروع الصهيوني والاميركي، دون أن يعملوا ولو مشروع واحد، يخفف من ثقل لقمة العيش، ومن أيقونات المنطقة، حواجز وثكنات الجيش اللبناني التي تشعرك أنك في منطقة محتلة، يمتاز أهلها بأنهم هدف شرعي لمزاج أي ضابط أو جندي على أي حاجز.. كون جميع الفقراء في نظر الدولة، مشروع مجرمين.

4. طرابلس يا مدينتنا، أعجوبة طرابلس هي في اللافتات والصور، ثمة موقف تاريخي في كل شارع، أو مبايعة في كل زاوية لزعيم جديد، ورغم هذا الكم الكبير من الزعامات، والميليشيات، والصور واللافتات، تغيب التنمية تماماً عن طرابلس، ورغم هذا، المبايعة عشرة على عشرة، لمئة زعيم وزعيم، لكل واحد شارع، وزعران، واشكالات مؤجلة إلى أن تأمر السفارات.

cedars

5. أعجوبة النقل العام/ النقل العام في لبنان هو نقل خاص، أي لا نقل رسمي لصالح الدولة يذكر، ويتقاسم النقل العام.. من؟ الزعماء طبعاً يا صاحبي، لكل طائفة وزعيم، اتحاد او نقابة دكانة، "فاتحة على حسابه"، وبعد أكثر من ذلك، كل سائق نقل عام أعجوبة لحاله، لا يلتزم بأي قانون، ويزعجه أن لا يلتزم السائق امامه بالقانون، ويزعجه أن يلتزم به أيضاً! يعني عالحالتين مش خالص من لسانه، أما معارك الفانات على الركاب، فهي تدخل ضمن وصايا سعيد عقل العشرة أعتقد.

6. أعجوبة "من وين الأخ؟"، وهذا السؤال عزيزي المواطن، هو مقدمة ضرورية لاكتشاف طائفتك، واذا كنت من قرية مختلطة، فسيلحق السؤال الأول ألف سؤال آخر، إلى أن تعترف بطائفتك، لأن السائل يريد أن "ياخد راحته بالحكي" ولا يدق بزعيمك أو منطقتك، ويفرغ طائفيته على طائفة أخرى، وفي حال اشكال امني، ثمة أعجوبة تضاف إلى سلة الأسئلة، وهي أعجوبة “مش عارف حالك مع مين عم تحكي؟” وتتجلى الأعجوبة في نهاية الاشكال دون أن تعرف عزيزي، مع مين عم تحكي.

7. أعجوبة السوليدير: منطقة غير خاضعة لسلطة الدولة اللبنانية، شركة تحكم دولتها الخاصة، واتصالاتها الخاصة، وامنها الخاص، مستوى معيشتها الخاصة، شوارعها الخاصة، زبائنها الخاصين. شركة تسرق وسط مدينتك ومدينتي، شركة، مهما كان انتمائك السياسي، تثبت ضرورة النقاء الطبقي للداخل اليها، هذه الأعجوبة، التي ترشح فساداً في جيب المعارضين والموالين، أعجوبة البلد، وأعجوبة الخزينة، وأعجوبة اعادة الاعمار، وأعجوبة الشهداء المزيفين.

وبعد، نتائج الانتخابات والتجديد للطبقة الحاكمة، أعجوبة، أعداد المتظاهرين في التظاهرات المطلبية، أعجوبة، مشاكل طلاب الجامعات المثقفين على مواضيع تافهة، أعجوبة، تقلب الجماهير سياسيا مع تقلب البيك، أعجوبة، انقطاع الماء والكهرباء والسير والأمل، أعجوبة، أنا، أعجوبة، وأنت، والسابقون واللاحقون، أعجوبة.

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , ,

4 تعليقات to “أعاجيب لبنان”

  1. Mar Says:

    raw3a

  2. هيثم Says:

    عزيزي خضر أتفق معك في كثير مما كتبته ولكن هناك تجني بحق الرئيس الحريري: قد يكون الرجل استثمر ونمى ثروته على حساب الناس ولكن من المؤكد أنه لم يلوث البلد, أكيد مش بقدر تسمية مكب على إسمه!!!!

  3. Nidal Darwishe Says:

    فيك تزيد ترشرش كأعجوبة ثامنة 🙂

    رائع مفصّل وبكل تجرد يعطيك العافي

  4. عبداللله فنيش Says:

    وومن اعجب الاعاجيب ليس ان يقاس التفاح بالخروب!!! بل ان يساق المقاوم الى قفص الاتهام والمتأمر يرتدي ثوب العادلة , تحت مسمى المحكمة الدولية , البدعة او “الهرطقة” الدولية, ومن جملة العجائب في لبنان انه طوال تاريخه الحديث منذ ان وهُب (الاستقلال) لم يطال القانون اللبناني الا شخص واحد وهو النائب يحي شمص والله العالم الدوافع وراء رفع الحصانة عنهّّ ! وفي قصة حصلت لست للطرفة او الدعابة بان شخص محق ادعى امام على شخص اخر وبالنهاية وجد تقاعص في تبطيق القانون على اللذي عليه الحق , فقال القاضي للمحق ان القانو كالحمار يجب ان تعرف كيف تركب عليه !!! هذا هو لبنان الاخضر\\\ للاسف ,, وشكرااا لكاتب المقال

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: