مهددون بالانقراض

خضر سلامة

عن صديقي علي فخري، بعد وداعه بيوم.

المسافة بين القلب وبين المطار لن تتغير، مهما انتظرنا منها أن لا تصْدق هذه المرة فتذبحنا برحيل جديد، ومهما حاولنا أن نفهمها أن المسافر اليوم سيأخذ حصته من الحزن في قلوبنا فيحرجنا ويجرحنا، المسافة هيَ هيَ: أقرب من “يوم التغيير” يا علي، وأكثر واقعية من حلم العدالة الاجتماعية، وأقسى من صدورنا تحت هراوات الشرطة، لن يتغير شيء مهما تأملنا يا صديقي، فخذ ما لكَ فيّ من حب، ودع للرحيل أحكامه.

لم يتغير شيء، يكسرنا الوطن في فمه ككسرة خبز يابسة، ويبصقنا على الرصيف ككل اللقطاء، مازوشية هذا البلاد يا عليّ، تذبح من يحبها وتقدّس من يذبحها، قدّمنا عمرنا حطباً لشتائها الطويل، وحين تعبنا، أحرقتنا، مازوشية هذه البلاد، تحب من أبنائها مجرميهم ولصوصهم وزعرانهم، أما الحالمون، فلا يملكون إلا هذه المسافة التي نعبرها الآن: طريق المطار، نعبرها ككنغر يقفز فوق اللحظة، لا يفكر أبداً في ألمها، ولا في اللحظة التي ستليها، نفكر فقط في وزن حقيبة السفر، كانت الوحدة ثقيلة جداً على حقيبتك.. تركت لي نصيبي منها.

هوامش يومية كثيرة تذوب اليوم، هل لك أن تتصور مثلاً مشواراً يقضيه خضر، ولا يرافقه علي؟ أو اعتصام تدعو إليه فيحضر خضر حكماً، هل لك أن ترسم في بالك صورة أغنية عتيقة للشيخ إمام، تصيبنا بالسكر كلما مرّت حين نكون “مساكين منضحك من البلوة.. زي الديوك والروح حلوة.. سارقاها من السكين حموة.. ولسا جوا القلب أمل!”، كان ثمة أمل قبل أن يدوسنا هذا الطريق إلى السفر، كان ثمة أمل قبل أن يصطادنا نداء المطار الأخير، الآن، من سيبحث معي عن جواب لسؤال خطير: البحر بيضحك ليه يا علي؟306648_10151531171795702_827905701_23880224_788579908_n

لم يترك لنا الوطن صاحباً، ننزف صديقاً كل يوم، رفيقاً كل يوم، شيئاً فشيء، يخفت عدد أولئك المتظاهرين لأجل كل قضية تعني الشعب، ويرتفع عدّاد السكارى في حانة المهجر، يحتضر الفرح ويتناسل الدمع: رفاقي يا ناس، فصيلة مهددة بالانقراض!

يضحك عابرٌ حين يسألني ممازحاً، ماذا تفعل الآن بدون علي؟ وأنا أضحك، فقدت القدرة على البكاء عند وداع صديق منذ قرون، منذ قرون ماتت هذه العاطفة، صرت أنتظر خبر سفر صديق جديد لا أكثر، لكي نقوم بنفس الروتين الممل: نسهر ونضحك ونحمل الحقائب ونصل إلى المطار لنرمي النكات الأخيرة، وحين نعود إلى المنزل، يغمى علينا من فرط الخديعة.

اخجلي أيتها البلاد بنفسك، مطارك الدولي عورة، معروضة في سوق النخاسين، تنتقي منها السفارات ما تشاء من بضاعة الأمل، اخجلي أيتها البلاد التي تجعل من الشيخ السلفي حكاية، ومن علي مغترباً جديداً، اخجلي مرة أيتها البلاد الوقحة التي تنشغل بقضايا العالم كلها، و”تهرب من وجه قضيتها”.

قبل أن أنهي كلمات لم تعد تفعل إلا فتح ثقب جديد في عينيّ، لا يهاجر ابناء الزعماء، لا يموتون، لا يشعرون بالعوز ولا يعملون، لا يتظاهرون لأجل كل شيء، لا تتعبهم نشرة الأخبار كأنها حكم اعدام، لا يدمعون لكل فقير، لكل رغيف ناقص، لا تخيفهم أخبار الصحف الوطنية، قل لي يا علي، ليش نحن الي دايماً منفل؟ ليش هنّي ولا مرة فلّوا؟

مدونة جوعان على الفيسبوك

Advertisements

الأوسمة: , , , ,

11 تعليق to “مهددون بالانقراض”

  1. TRELLA Says:

    خضر، صديقي، منذ فترة كتبت تدوينة، انهيتها كالتالي
    بعد العوز، إرتأيت ان انصرف الى الإهتمام بأموري، حافظت لا بل وبت أكثر إيماناً بالحرية، والعدالة، وحقوق الإنسان، وبت اعمل لأجلها بمفهومي انا، لا بمفاهيمها المعلبة، بت ابحث عن عمل، لم اهزم ولم اتراجع، بس كمان لأنو ما حدا جاع، وأكل أرزة….

  2. shi bihawe Says:

    shi bihawe mn hal balad wmn zou3ama hal balad wmn lganam li 3ayshin bhal bald

  3. nizar rammal Says:

    Reblogged this on Nizar Rammal and commented:
    كنت هناك… كنّا هناك…منا من قضى نحبه، ومنا من هاجر، ومنّا من صبر..وما غيّروا تغييراً…! مع كل الحب، تحية.

  4. Sandra Says:

    😦

  5. Zainab Says:

    u brought tears to my eyes and increased the pain in my heart!!

  6. mab7ou7 Says:

    ذبلت أحاسيسنا خضر,كنت في مكانك من قبل, ثم أصبحت في مكان علي, بتحس ما عاد في ضرورة للحكي, للمشي أو حتى للتفكير,بتكفر بحالك قبل ربك, بس مع الوقت سيّرت الغربة متل ما بدي, رغم ألم القلب, على أمل إنو علي يبقى قلبو بلبنان, ما بتكون غربة كاملة, تحياتي إلك و لعلي من مغترب مبحوح

  7. ALI Says:

    مؤثر جداً ورائع كالعادة…اتمنى يا خضر أن تبقى قلم الذين قرروا إغتيال الوطن بالسفر…لم يبق لدينا إلا قلمك…

  8. dublogsurlaplanche Says:

    وطن من لا وطن لهم هذا الوطن، وطن غريب عن نفسه و عن أهله ولكن غرابته رائعة…ما كتبته ليس مؤثرا بل موجع, بلد الوجع هذا البلد…
    ضحى

  9. salimallawzi Says:

    يلعن دين هل بلد .. نحن منفل وهني بيبقوا !!!

  10. saamedon Says:

    سنناضل على امل ان لا يرحل احد

  11. ghassan1984 Says:

    مؤثر جدا أتمنى لك كل السعادة و الشجاعة في بلد لا يأتينا منه إلا الحزن… تشبت جيدا خيي خضر، صراعك هو المحق لا شك. نعم، لأنه مبني على المحبة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: