محللون وخبراء ولكن

خضر سلامة

في خضم أحداث المنطقة، والتي لا تحتاج فيها إلى نشرة أخبار لتكتشف أنها خراب بخراب، ولا لتوقعات ماغي فرح 2013 لتتأكد أنه "ما ح يضل إبن مرا واقف ع إجريه"، سأترك كل أحداث هذه الأيام، وأفصح عن ما يزعجني فعلاً، ما يزعجني فعلاً هم هؤلاء الذين يحتلون الشاشة بالكلام، والتحليل، وسكب خبراتهم فوق رؤوسنا ورؤوس الي خلفونا.

فمثلاً، لا يزعجني الملف النووي الإيراني، ولا الغاز القطري، ولامسألة السلاح الكيميائي عند نظام الأسد، ولا الصراع الجيوسياسي الروسي الأميركي، بقدر ما يزعجني "خبير استراتيجي" يتحدث عن كل ذلك، يعني بالمختصر، ماذا يفعل الخبير الاستراتيجي؟ ما هي مهنته؟ ماذا يفعل صباحاً؟ مم يتكون فطوره؟ ما هو نوع سيارته؟ هل ينام على يسار أم يمين السرير؟ خبير بماذا على وجه الدقة؟ هيك؟ خبير استراتيجي وبس؟thinking_564805

أو مثلاً، المحلل السياسي، فرضاً انتهت الحلقة، هل يستمر بالتحليل؟ وماذا يفعل بكل هذه التحليلات؟ هل تعترف بوجوده مراكز الدراسات العالمية؟ وإذا سلمنا جدلاً أنه محلل جيد، كيف نكافئه؟ كيف نشكره على شرحه لنا ما نحن نسلم جدلاً به: الوضع خربان.

ونقفز إلى زعيم هؤلاء كلهم، الخبير العسكري، ومعظمهم، ضباط سابقون، تصور يا أخي، خبير عسكري عربي! من بلاد جيوشها هزمت في ثلاث حروب نظامية، وتكسرت تاريخيا أمام جميع أنواع الكفوف الأجنبية، و"العصابات المسلحة" وتفرغت منذ ثلاثين عاماً، للاستعراضات السنوية، ولحملات التنظيف والتحريج، وهواية تربية الكروش وجمع الأوسمة، ومن ثم تعاقدت مؤخراً في وظيفة "راكب ثورات" معتمد أميركياً… يخرج لنا من هؤلاء، ضابط قضى عمره إما في الهزيمة، أو في اختراع المجد، أو في قتل شعبه، أو في التمادي في فعل "لا شيء"، لينظر علينا بالخطط العسكرية والتوازنات الدولية!

عزيزي القارئ، إنتبه من هذه الأنواع من الكائنات الطفيلية على شاشتك، محلل اقتصادي يستفيض في شرح آثار غياب سعد الحريري على المداولات في بورصة سوق الأحد، خبير استراتيجي يتحدث عن تأثير سعر البطاطا على العلاقات الدولية لنجوى كرم مثلاً، وخبير عسكري يستعرض حقيقة تهديد الدرع الصاروخي لصدارة لبنان في قائمة استهلاك مسعل التفاحتين، إلخ.

الأوسمة: , , ,

5 تعليقات to “محللون وخبراء ولكن”

  1. yasmein mahmoud Says:

    رائع يا خضر جدا المقال نحن فعلا نعانى منهم كثيرا!

  2. omar Says:

    المحلل هو الذي يحلل أي عكس الذي يركب من الممكن أن نشاهد بعد فترة مركب استراتيجي مثلاا

  3. sawsan Says:

    تماما

  4. آيس فنتورا Says:

    محلل سياسي متل محرّم سياسي
    ما بيحلل analyze ولكن يحلل يعني يجعله حلالا halal (يعني بتكون الأزمة الاقتصادية أو المصيبة السياسية أو الكارثة الأمنية حرام فيجعلها حلال)

    *المصدر: Mohalictionary in Political and Economic Fictionary

  5. آدم العربي Says:

    اظنهم اغبياء انجبهم الكبت طوال اعوام اوانجبتهم افكار ضائعة في عد الرشاوي
    لا يمكنك ببساطة ان تحدثني عن النجاح ان كنت فاشلا
    رفيقي خضر كل التحية\ مقال رائع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: