الحرب على الكوكب

خضر سلامة

السيد، كوكب الأرض المحترم، بكامل أناقتك، بكامل لياقتك الحضارية

تحية طيبة، وبعد

نكتب إليك من بلادي، حيث لا تشرق الشمس إلا في ما ندر، وحيث لا نراها، إلا إذا استراح الطاغية قليلاً، لنخرج من ظله إلى الضوء، من البلاد التي تحفرون بصدرها، لتأخذوا النفط، فلا يبقى في الصدر حليب للأطفال، من هذه البلاد التي فقدت عراقاً، وفلسطيناً، وتحاول أن تتمسك بشيء من سورية.

نكتب، نحن، هذه الكائنات الحية الغريبة التي لا تعرف أنت أسمائها، بل أرقامها، تعرفهم بالمئات في حلب، بالآلاف في بغداد، وبعدّاد معطوب في غزة، نحن، لا يعنينا الطابور الخامس، إلا إذا كان على باب الفرن، ونفهم الطرف الثالث على أنه الطرف الاصطناعي الضروري لقدم بترت، أو يد طارت كورقة، نحن الوجبات الجاهزة لكل مؤامرة تنسح، نحن الذين لم نعرف من الديمقراطية، غير فاتورتها التي ندفعها آخر الشهر من مقدراتنا، وأرواحنا، وأحلامنا.

397076_2987252833097_1774874134_n

السيد، الكوكب المحترم،

نحن من لم يحترمنا أحدٌ يوماً، يبصقون علينا في المطارات لأن لنا جداً ألف كتاباً، فأحرقناه كي لا يجبرنا على تعلم القراءة، ولأن لنا صبيةً سمراء كبرت، ونضج ثديها فخفنا من حليب النثر، فبعناها للموت بحجارة الرجم، يبصقون علينا لأننا حين وجدنا مسامير كثيرة في قبو التاريخ، تسلينا بدقها في أيادي الفلاسفة كي يخنقهم عرق جبينهم.

تعال أحدثك قليلاً عن معنى الصحراء، الصحراء أيها المتخمون بالفرح، بالحب، بالسهر والغناء، ليست المساحة الصفراء الكئيبة على الخريطة، بل هي القلب حين تفتحه، ولا تجدون فيه غير الرمل، الصحراء هي المحبرة التي يوزعها علينا معلم اللغة العربية، كي لا ينبت الأقحوان فوق قصائدنا، وكي لا نخترع لغماً مجازاً، يثقب بحار الشعر ليعيد تنظيفها من نفايات التاريخ، الصحراء، ليست الأرض القفر، بل هي النفَس الصفر، حين أضع يدي على فمي، فلا تجرحني حرارتي، بل يقتلني بردي، وموتي.

هل حدث، وأخبرك أحدٌ عن النخل؟ أنا لا أعرف النخل، كلما ركضت خلف واحدة، اكتشفت حين أعانقها أنها شوكٌ يجيد فن التنكر، فجرحتني، كلما واعدت نخلةً على كأس، مددت يدي تحت فستانها لأكتشف أنها لا تجيد التمر، ولا تطرح غير الحجارة، فتكسرني. لا نخل في بلادي، أخالها صلباناً ترتفع حولنا، كل واحدة تنتظر شاعراً يعلقه النظام، أو تعلقه الثورة.

أيها الكوكب الجميل اللعين،

كيف تقضي نهارك العادي؟ نحن لا نعرف كيف يكون طعم الغداء بدون قذيفة تغير طعم اللقمة في فم الأب، وشكل رأسه أيضاً، ولا نعرف لون الفجر بدون غارة حربية، تدق جرس المدرسة ليقوم الأطفال إلى قبورهم، لا نعرف من حقوق المرأة إلا حقاً بدائياً: حقها في البكاء لأن حارس الشرف العربي، فضّل أن يكوي وجه ابنها ليعلمه الأشغال اليدوية.

يا، أيها الكوكب الغليظ الشكل، إلى أين نلجأ حين نتعب من كل شيء؟ إلى أين نلجأ حين لا ينفعنا الهروب إلى البحر، لأن في البحر مصيدة الغرق، ولا نجد فسحة في التراب، لأن المقابر كثيرة، ولأن جنودنا يخبؤون وجههم في ما تبقى من أرضنا، ولا إلى السماء، لأن الله أوكل لملائكته مهمة رمي المتسخين بالحزن عن درج الغيم، إلى بيوتهم، كي لا يوسخوا بلاط الجنة.

وأنا متعب، أصغر شيء صار يتعبني، فكيف يفعل الوطن إذاً؟

كيف أفعل مع هذه الأحزان، وأنا لا زلت أراهن، أن ثمة مخبول سيخرج يوماً ما، ليفخخ قفا الكوكب، وينسفه بمن فيه، فيكمل الكون نهاره غير مبالٍ.

كيف أفعل مع هذا الغضب، وأنا أحتاج إلى حذاء من نار، علني أركل كوكب الأرض في خصيتيه، فيتوقف عن الزنا بخريطة المجرة.

كيف أفعل مع هذه الحاجة الملحة للثأر، وأنا لا أملك رقم هاتف هرقل، لأقنعه أن يرمي عن كتفيه الكوكب، ليتدحرج تحت قدميّ جهنّم فيذوب.

لا، لا أريد حزناً، ولا ثأراً، ولا غضباً، أعرف ماذا أحتاج، أريد إلهاً عادلاً واحداً، يهزّ الكوكب قليلاً، فينام المتعبون.

مدونة جوعان على الفيسبوك

الأوسمة: , , ,

4 تعليقات to “الحرب على الكوكب”

  1. القط Says:

    رائع خضر، رائع جدًا جدًا. الكوكب بحاجة إلى هزّ.

  2. حسين رمّال Says:

    خضر، ما أجملك لما تعبّر هيك عن وجع الكون ضربة واحدة، هيك، خضر

  3. jopeter Says:

    يقول الشاعر والكاتب نديم محسن ما لم ولن يرضيَ عنه اسعد حردان وبوطته .!
    يقول ( قديش الدنيي الخوتا بدنا نهزا حتى تقوم من موتا وترجع لعزا )
    وانا اقول وملئي ضمير ( حين تنتهي اقلام الحرية والعبودية معاً .. يبقى خضر سلامة قلم رصاص ورحمة في ضمير العالم العربي ) حسين نزها

  4. عابر سبيل Says:

    أعجبني كلامك وتوصيفك الصادق النابع من حرقة الألم لك من سورية العصية الأبية الوفية الف سلام وسلام وتحية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: