جورج عبد الله حر.. وأنت؟

خضر سلامة

بعد قرابة ثلاثين عاماً من الظلم، جورج عبد الله من الحرية إلى الحرية، يكسر قضبان الزنزانة ويمسك السجان من عنقه ويردد: لن أساوم، سأبقى أقاوم.

جورج عبد الله الذي بقي وحيداً في معتقله، لا يجب أن ينسى، كما لن ينسى رفاقه الأوفياء، سيتسابق السياسيون اللبنانيون على قطف حريته خصوصا قبل موسم الانتخابات، ولم ينطق سافل منهم يوماً حتى باسمه، رؤساء تجاهلوا أسرك، ونواب لست من رعيتهم، وجمهورية أصغر بكثير من حذائك. جورج عبد الله، ستنبش الأحزاب الوطنية أمجادها ورفاتها، لتحاول أن تعود على ظهره إلى الضوء من عتمة خيبتها، وسيعرفون جيداً أنهم ساقطون منذ سقط جورج عبد الله من خطابهم. قلائل هم الأوفياء: اللجنة الدولية لاطلاق سراح جورج عبد الله، اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني، عائلة جورج عبد الله، وبعض رفاق على عدد أصابع اليد، كانوا لا يملون من التمسك بالشارع والصراخ بوجه السفارة الفرنسية، حين حبا آخرون لكسب رضاها والتملق لها، فيما لم يعرف آخرون اسم جورج عبد الله إلا في كتاباتهم النوستالجية.

جورج عبد الله ذاكرتنا الوفية، علاقتنا الأصيلة بالنضال الصادق والوطني الأممي الشامل، جورج عبد الله، آخر صورة بقيت في خزانة الأمل، بين جحيم الاحتلال وجحيم الاستبداد، حريته لا تأت برعاية منظمة دولية، ولا بمقص زعيم طائفة، ولا ببركة أزلام ميليشيا، جورج عبد الله ينتزع حريته بثبات على مبدأ لم يساوم به ولن يساوم: “لا نظام، ولا استعمار، أنتمي للجموع.”541935_10152401378015562_2132306501_n

ربما، أمام قرار المحكمة الفرنسية النهائي بإطلاق سراح المناضل الرفيق جورج عبد الله، لا ينتظر أحد شكراً من جورج، بل نكتب على أعقاب البنادق القديمة تراتيل شكرناً لجورج:

شكراً جورج، لأنك حفظت الوصية الكبيرة، للجيل المقاتل.

شكراً جورج، لأنك تحمل فيك ما ينقصنا من أملٍ في هذه الغابة الكبيرة الملقبة بالعالم.

شكراً جورج، لأنك من القلة التي تعرف أين تقف، بين كتاب النفط وكتاب الجيوش.

شكراً جورج، لأننا حين نتعب، لا زلنا نجد هامتك، وعينيك، كي نرتاح فيها من ثقل اليأس.

شكراً جورج عبد الله، لأن لنا فيك مرفأ ثورة، لم تُسرَق.

جورج عبد الله حر، من الجمهورية ورئيسها وبرلمانها وحكومتها، حر من طوائفها وحثالاتها، جورج عبد الله حر.. عقبال باقي الشعب.

مدونة جوعان على الفيسبوك

الأوسمة: , , ,

رد واحد to “جورج عبد الله حر.. وأنت؟”

  1. dora dora Says:

    شكراً خضر سلامه

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: