نهاية جمهورية الطائف

خضر سلامة

ملاحظة: المارونية السياسية، السنية السياسية، الشيعية السياسية، هي تعابير ترمز إلى تكتل سياسي بحمى قوة اقليمية ذات شعار طائفي معين قد يحوي هذا التكتل شخصيات من طوائف أخرى، ولا ترمز إلى الطائفة كعقيدة دينية نفسها بالضرورة.

نهايات عام 1974، وفي ظل تصور عن تراجع عام للمشروع الأميركي في المنطقة مع الانتفاضات الطلابية والثقافية العارمة في الغرب، وهزيمة فييتنام، ومعركة أوكتوبر، والهزات الانتفاضية العربية، قام الخطاب الكتائبي وما يمثله من ما عرف ب”مارونية سياسية” بتعويم الخطاب الهادف لعزل المقاومة الفلسطينية، أولاً بقضية المظلومية المسيحية والعصب الطائفي الوجودي، وثانياً بقضية البعد اللبناني القومي وتحييد لبنان، طبعاً، محاولة عزل المقاومة الفلسطينية انقلبت كارثة على الوجود المسيحي السياسي والديمغرافي، بهزيمة ماحقة في الحرب الاهلية بعد تخلي الحليف الاميركي في منتصف المعركة عنهم وتقهقر الاسرائيلي، وتركهم لقمة سائغة للقوة السورية المنقلبة على تحالفاتها السابقة، أضف إلى ذلك، تخندق باقي الطوائف سياسياً (سنة – شيعة – دروز) خلف الفصائل الفلسطينية (حتى أوائل الثمانينات على الأقل) وبعض الأحزاب الوطنية. الذي أدى إلى عزلة مسيحية أفرزت حالة التهميش السياسية في جمهورية الطائف لاحقاً بشخصيات وهمية مخابراتية. images

اليوم، هل يمكننا مقارنة المغامرة الكتائبية، بالمغامرات في الساحة السنية؟ القوى السياسية السنية، تحتمي بشعارات من نوع “أمن الطائفة” “مظلومية الطائفة” “تجاوزات الطائفة الأخرى” الخ، لتغطية ارتباطاتها بما تمثله السعودية وقطر من “سنية سياسية” متصالحة، حتى لا نقول متعاونة، مع اسرائيل، أو لا مشكلة لديها الآن مع اسرائيل على الاقل (التحديث في الخطاب الأخواني ما بعد السلطة، الخطاب السلفي العقائدي أصلاً الذي يؤجل المعركة مع اسرائيل الى ما بعد التخلص من ال”كفرة”) الخ. ارتباط هدفه الأبرز ضرب خاصرة المقاومة (المصادف تاريخيا أنها تمثل “شيعية سياسية” في هذه المرحلة) في حديقتها الخلفية، تغطية هذا الارتباط يعمل على تغذية العصب السني، متناسين خطر “الخوف” من الاكثرية، الذي يدفع الاقليات عندها للارتباط (مشروع سليمان فرنجية الجد في السبعينات مثلاً بتحالف الاقليات ضد الاكثرية)، وما سيؤدي حينها، على المستوى اللبناني على الأقل، إلى عزلة طائفة جديدة، نحصد نتائجها في الأربعين عاماً القادم أيضاً.

مشكلة السياسة العربية الخليجية، أنها لا تتعلّم، أو أن أسيادهم (الأميركيين) أغبى من أن يفهموا التفاصيل السوسيولوجية لهذه الشعوب في منطقة سورية الطبيعية تحديداً، التخلص من فصيل مقاوم، يعني تفريخ مقاومة أعتى فكرياً وأصلب عقائدياً، من جهة، لأن التوازنات العالمية لن تسمح بهدوء أميركي في محيط فلسطين (أيام البترول، فكيف اذا اضفنا عامل الغاز) وأيضاً، لأن الطبيعة الحضرية لهذه المنطقة، لا تتقبل فقه البداوة السياسي والديني والأخلاقي، من تطويع وطني كامل.

أرجو أن لا تُعاد المسرحية الأميركية السوداء التي أودت بالخيارات المسيحية إلى الكارثة، بنسخة سنية هذه المرة، هذا الرجاء، لا يمكن أن يتحقق، بدون خرق تاريخي استثنائي في الشوارع الطائفية، إما بظهور مشروع متكامل وطني، يكون مقدمة لمؤتمر تأسيسي للجمهورية الثالثة ناسفا تسويات الطائف الساقطة بعد سقوط التفاهم السعودي السوري ودخول العامل القطري والايراني، وإما، بانتظار تحولات مصر السياسية، التي إن رست على عودة للعقلانية السياسية وضبط “الخزان الثقافي” الأهم للمنطقة، ربما، تعيد تفاهماً طائفيا لم يتعكر جذرياً منذ دولة محمد علي إلى اليوم. ما يعيق التفتيت الفتنوي.

لا نملك الا الرجاء، وسط حفلة الجنون في الخارج، جنون تكفيري دموي من جهة، وجنون خطاب اعلامي تحريضي، لا يتوخى المصالح العليا للوجود الاجتماعي والأمني الوطني، ولا وجود عدوٍ، لم يعد على لائحة أولويات الشعوب.. ولعله يشاهد خطب الجمعة والفتاوى والاشكالات، بصمت، ويبتسم.

مدونة جوعان على الفيسبوك

Advertisements

الأوسمة:

رد واحد to “نهاية جمهورية الطائف”

  1. Rabih AMHAZ Says:

    صحيح أن تحولات في مصر تؤثر على المنطقة !
    ولكن أحب أن استفسر لماذا حصرت الإحتمالات بين إثنين ؟
    – ظهور مشروع متكامل وطني، يكون مقدمة لمؤتمر تأسيسي للجمهورية الثالثة ناسفا تسويات الطائف الساقطة بعد سقوط التفاهم السعودي السوري ودخول العامل القطري والايراني
    – انتظار تحولات مصر السياسية، التي إن رست على عودة للعقلانية السياسية وضبط “الخزان الثقافي” الأهم للمنطقة

    إحتمال لم تتطرق إلى الحديث عنه :
    ظهور مشروع متكامل قومي ! بين العراق سوريا لبنان في منطقة سورية الطبيعية تحديداً ! يرتكز على مصلحة الشعب ؟

    أرجو منك التوضيح ! وتحيه لك رفيق خضر !

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: