لنحطكن بالصورة

خضر سلامة

هل يعرف الأطفال وهم يلعبون بين المدينة والمدينة، أنهم ربما يدوسون على قبر جماعيّ، لم يتسنّ للسلام أن يكنس الغبار عن وجهه، كي نعرف هويته؟ هل يعرف السكارى في الملهى الليلي أنهم يتهاوون بخمرة فرحهم، فوق دموع ثكالى كان الجنود الذين داسوا هذه الأكواخ قبل ثلاثين عاماً، يزرعونها في عيون أمهات كثيرات؟ من خطف فلان، وفي أي صندوق وضعه؟ هل وضع الخاطف ضحيته في خشبة تابوت، أم خشبة تعذيب في معتقل، أم خشبة إعلانٍ عن انتصار جديد، انتصرت فيه الميليشيا على القلب، والبارودة على فرحة كل عيد.missing-lebanon-ara

قبل ربع قرن، طوينا صفحة الحرب الأهلية، أقنعنا بعضنا بأنها لم تحدث، وأنها مزحة ثقيلة لا أكثر، لكن الحرب أصدق إنباءً من كتبة التاريخ المزوّر، تلاحقنا بضحاياها، بصورها الثقيلة، وأهم من ذلك كله، بمئات الأسماء المعلقة على خيمة الوطن الصغير، والتي تحاصرنا بوجوه لا تبتسم، لأن ما من شيء في قصة خطفهم، يستحق الابتسامة.

من المسؤول بعد هذه السنوات كلها؟ عن معاناة من لا يمكن أن يقنعها اتفاق الطائف بانتهاء المأساة، وعن حزن من لا يمكن أن يصدق البذلات الرسمية على أجساد من كانوا في بزات عسكرية قبل عقود، وعن شوق من لم يعرف كيف يعرّف نفسه، يتيماً أم منكوباً أم مشتاقاً فقط.. لأن ثمة من ارتأى أن يخفي أباه أو أمه؟ المسؤول هو النظام كله: مجلس النواب الذي سامح نفسه على خطاياه، عسكر الأحزاب الذين بدلوا شعاراتهم بالنشيد الوطني وظنوا أننا لن نعرف وجوههم المتهمة بكل شيء بشع، الاعلام الذي يعتذر عن بشاعة الحزن، كي لا يخبرنا عن جديد الألم القديم، الناس الذين اختاروا أن ينسوا، لا أن يحاسبوا ولا أن يسألوا، نحن، لأننا لا نعرف أسماء المفقودين كلهم.

يا سادة الحرب، ولصوص السلام، ألا نستحق ونحن الثكالى بكل شيء، أن نعرف أين أخفيتم مسروقاتنا الوطنية، وفي لائحتها بشرٌ كانوا عاديين، فصاروا بشراً مفقودين؟ إذا كنتم قد سرقتم أحلام مستقبلنا، أفرجوا عن حقيقة ماضينا، كي نتوضأ بالذاكرة الحقيقية، ونراضي الأمهات والآباء والأبناء المنتظرين، بهدية الحقيقة.. أفرجوا عن المفقودين أحياء وأموات، في مستودعات جرائمكم.

تحية للجنة الدولية للصليب الأحمر على جهودها في قضية مفقودي النزاع الداخلي اللبناني..

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: