كتب غيرت وجه العالم

خضر سلامة

كنت أحاول منذ أيام، كتابة مداخلة على المدونة عن أهم كتب برأيي غيرت وجه العالم، وكنت أعيد اللائحة كلما أنهيها، فكل كتاب طرح نظرية، أو معلومة، لم يكن ليغير العالم لو لم تتبعه كتب أخرى راكمت فهم هذا الكتاب وتحليله وتحويله إلى التطبيق..

ولكن/ أستطيع أن أدعي، أننا إذا استثنينا الكتب الابراهيمية الثلاثة (التوراة، الانجيل، القرآن)، يمكننا أن ننشئ لائحة تحوي كتباً أقترحها شخصياً، غيرت وجه العالم، وأترك المساحة لأصدقاء المدونة لإضافة آرائهم في كتب أخرى أيضاً:

كتاب الجمهورية لافلاطون: لأن معظم تطبيقاتنا السياسية المعاصرة مستوحى بشكل ما، من الكتاب.books-584

البيان الشيوعي لماركس وانغلز، لأن معظم الحياة العمالية وشروطها المتقدمة عن القرون السابقة، تعود لما أنتجه هذا الكتاب من حركات فكرية ونضالية.

ثروة الأمم لآدم سميث: هذا الكتاب غير العالم بأنه وضع مبادئ الرأسمالية العلمية، وحول طبيعة الانسان الجشعة، إلى علم، طبق لاحقا في كل اقتصاديات الدول.

قاموس اللغة الانكليزية لصامويل جونسون، لأنه رتب اللغة الانكليزية وسهل تحويلها إلى شبه لغة موحدة للعالم الحديث، ومنه أيضاً نترك مساحة لقصص كانتربيري، التي جعلت الانكليزية البسيطة قبل ذلك في القرن الرابع عشر، اللغة المستعملة بدل اللغات القديمة الصعبة.

الماجنا كارتا: الوثيقة الانكليزية التي طالبت بتحويل العمل السياسي إلى عمل دستوري

حوار غاليليو: سبب سجن غاليليو وانتهاء حياته الكتابية، والذي فتح سنواتا من البحث والتدقيق التي أثبتت أن الأرض ليست مركز الكون كما كانت تقول الكنيسة، وغير العلم كله.

أصل الأنواع لشارل داروين: الكتاب الذي نقض التسليم السابق بأصل وجود الانسان وجعله نقاشا علميا بحتا.

الجنس الثاني لسيمون دي بوفوار: كان ثورة في مفهوم علاقة الرجل بالمرأة على أنها جنس "آخر" ليصبح المفهوم: الجنس الشريك.

حقوق الانسان لطوماس باين: الوثيقة التي وضعت نقطة البداية لتشكيل الدولة الحديثة على أنها دولة حارسة لحقوق الانسان المفترض، أنها مسلم بها.

بابيروس 55001: هي ليست كتابا بل محاولة "مجلة" جنسية، فرعونية، تعتبر الأقدم من نوعها، وتحوي تصويرا ل12 وضعية جنسية، ورغم أن كاماسوترا أضخم منها، إلا أن أهميتها هي أنها أقدم الوثائق، الموجودة على الأقل، التي تدل على "ثقافة جنسية" عمومية.

تعاليم كونفشيوس: كتاب يتضمن اقتباسات ونقاشات كونفشيوس مع تلاميذه، وحد شرق آسيا ثقافيا وتاليا، شبه سياسيا.

القانون في الطب لابن سينا: الكتاب الذي جمع فيه العبقري ابن سينا عصارة معارف اليونان والفرس والعرب وغيرهم، من الطب العلاجي وغيره من شؤون الصحة، وكان أثمن مرجع طبي عرفته البشرية.

مبادئ الرياضيات: كتاب نيوتن الشهير، الذي وضع أسس الرياضيات والفيزياء اللاحقة، ومن هذا الكتاب، نستعير مساحة أيضاً لكتاب "في فهم النسبية" لاينشتاين، الذي ادخل الفيزياء الحديثة الينا.

بروتوكولات حكماء صهيون: برأيي، هذا الكتاب، المشكك فيه، الذي انتشر مطلع القرن دون جذر تاريخي مثبت، والذي يتحدث عن خطة اليهود لحكم العالم، غير العالم لأنه استخدم كحجة سياسية لممارسة العنصرية والاضطهاد بحق اليهود من قبل الأنظمة، ما أدى لاحقا لنشوء اسرائيل وتعاظم قوة الصهيونية الاقتصادية والسياسية، بحماية من فوبيا الاضطهاد.

Advertisements

الأوسمة:

4 تعليقات to “كتب غيرت وجه العالم”

  1. rula Says:

    The Prince …. Niccolo Machiavelli

  2. وائل البحار Says:

    “هكذا تكلم زاردشت” لفريدريك نيتشيه …. والذي استمد منه ادولف هتلر الكثيرمن فلسفته النازية وخصوصا في شقها الاجتماعي

  3. وائل البحار Says:

    ” العقد الاجتماعي” لجان جاك روسو التي اطّر فيها مفاهيم الدولة العلمانية الحديثة والحقوق والواجبات المتربة على الحاكمين والمحكومين فيها …

  4. وائل البحار Says:

    ” العقد الاجتماعي” لجان جاك روسو ومقالاته التي اطر مفاهيم الدولة العلمانية الحديثة والحقوق والواجبات المتربة على الحاكمين والمحكومين فيها …

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: